منتديات رمضان حمود التعليمية
مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي يشمل مستويات المتوسط و الثانوي و العديد من الأقسام في كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالدردشة

 

 مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kabouche yahia
♥ عضو ♥
♥ عضو ♥
kabouche yahia


ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 130
♠ العمر ♠ : 35
♠ الولاية ♠ : منتدى رمضان حمود
♠ نقاط النشاط ♠ : 16188
♠ السٌّمعَة ♠ : 1
♣ التوقيت ♣ :

مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع Empty
مُساهمةموضوع: مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع   مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع I_icon_minitime2009-12-15, 13:16

السؤال بطريقة النظام الجديدالسؤال المشكل :إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة(إن اللغة منفصلة دوما عن الفكر ) أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها وتبنيها فما عساك أن تفعل؟
المشكلة :
يعتبر التفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى الاتصال والتواصل مع غيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف باللغة ،وإذا افترضنا فساد الأطروحة القائلة ( اللغة منفصلة دوما عن الفكر ) فكيف يمكننا إثبات صحة هذه الاطروحة ؟ وما هي الحجج التي يمكننا أن ندافع بها عن هذا النسق؟ الأطروحة الأولى : عرض موقف الاتجاه الثنائي يرى أنصار هده النظرية وفي مقدمتهم الفرنسي برغسون إن هناك انفصال تام بين اللغة والفكر.ويقرون بأسبقية الفكر على اللغة الآن الإنسان يفكر بعقله قبل أن يعبر بلسانه,فكثيرا ما يشعر بسبيل من الخواطر والأفكار تتزاحم في نفسه.لكنه يعجز عن التعبير عنها.فاللغة عاجزة عن إبراز المعاني المتولدة عن الفكر إبرازا كاملا ويقول*برغسون(-اعتقد إننا نملك أفكارا أكثر مما نملك أصواتا) وبقول أيضا (الفكر ذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية) ومن أنصار هذه الأطروحة أبو حيان التوحيدي الذي قال ( ليس في قوة اللغة أن تملك المعاني ) ومنه فان اللغة دوما تعيق تقدم الفكر وتحجره و تطور المعاني أسرع من تطوراللغة. ويقول فاليري (أجمل الأفكار هي التي لا نستطيع التعبير عنها)كما إن ابتكار الإنسان وسائل بديلة للتعبير عن مشاعره كالرسم والموسيقى وغيرهما دليل قاطع على أن اللغة عاجز عن استيعاب فكر الإنسان ولهذا يقال ( الألفاظ هي قبور المعاني)تدعيم الأطروحة بحجج شخصية يرى أبو حامد الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال إن أهل الصوفية يصلون إلى مراتب ودرجات يضيق عنها نطاق النطق فلا يحاول معبر أن يعبر عنها إلا اشتمل لفظه على خطأ صريح لا يمكنه الاحتراز عنه،كما إن الإنسان وفي الكثير من الأحيان يعجز عن التعبير عن كل مشاعره .وخاصة عند تحقيقه لنجاح ما .ولهذا عادة تكرر عبارة- يعجز اللسان عن التعبير - أو – يعجز القلم عن الكتابة – والتجربة النفسية تدل على إن الإنسان يشعر بعدم وجود تناسب وتناسق بين قدرته على الفهم وقدرته على التبليغ .وهذا بالإضافة إلى أن الرجل الأجنبي في بلد –ما- والذي لا يتقن لغة ذلك البلد تعيقه اللغة في تبليغ أفكاره . والسواد الأعظم من بني البشر يجدون صعوبة في التواصل مع الصم البكم وهذا بسبب اللغة . ومن الأمثلة التوضيحية كذلك أن الأم عندما تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكرية والشعورية وهذا يدل على أن اللغة ليست لها القدرة على مواكبة الفكرالرد على خصوم الأطروحة يرى أصحاب النظرية الأحادية انه لا يوجد فرق بين اللغة والفكر.فاللغة عند جون لوك(هي علامات حسية معينة تدل على الأفكار الموجودة في الدهن)ومنه فإننا نفكر بلغتنا ونتكلم بفكرنا.وقد اثبت علماء النفس أن الطفل يتعلم اللغة والفكر في آن واحد.ويقول *دولا كروا*إن الفكر يصنع اللغة وهي تصنعه.الألفاظ حصون المعاني.ويخلص أنصار الاتجاه الأحادي إلى نتيجة مفادها انه لا يوجد فكر بدون لغة كما لا توجد لغة بدون فكر.وان اللغة والفكر كل متكامل والعجز الذي توصف به اللغة هو عجز إيجاد الألفاظ المناسبة للفكر ويقول أرسطو(ليس ثمة تفكير بدون رموز لغوية).النقد لكن الإنسان يشعر بعجز اللغة عن مسايرة الفكر.فالأدباء على الرغم من امتلاكهم لثروة لغوية كبيرة يعانون من مشكلة التبليغ.والطالب في الامتحان كثيرا ما تخونه اللغة في تبليغ إجابته للمصحح.ومن الناحية الواقعية يشعر أكثر الناس بعدم المساواة بين قدرتهم على التفكير وقدرتهم على التعبيرحل المشكلة وخلاصة القول إن العلاقة بين اللغة هي علاقة انفصال.فالفكر اسبق وأوسع من اللغة وهذه الأخيرة تعيقه دوما وتحجرهومنه فان الأطروحة القائلة أن اللغة منفصلة عن الفكر أطروحة صحيحة في مجالها الخاص ولا سبيل إلى اتهامها بالفساد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yahiakabouche@yahoo.com
KANARIST L'ARTIST
♥ مراقب ♥
♥ مراقب ♥
KANARIST L'ARTIST


♦ المهنة ♦ : جامعي
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3705
♠ العمر ♠ : 34
♠ الولاية ♠ : جزر الكنـاري
♠ نقاط النشاط ♠ : 22992
♠ السٌّمعَة ♠ : 122
♣ التوقيت ♣ :

مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع   مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع I_icon_minitime2009-12-15, 16:13

مشكوووور أخي العزيز على المقالة

نتمنى أن يستفيد منها الطلبة

بالتوفيق لك في الباكالوريا

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yacinoukanari
abdou
♥ المدير العام ♥
♥ المدير العام ♥
abdou


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3205
♠ العمر ♠ : 32
♠ الولاية ♠ : stade 20 aout - belcort
♠ نقاط النشاط ♠ : 21826
♠ السٌّمعَة ♠ : 47
♣ التوقيت ♣ :

مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع   مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع I_icon_minitime2009-12-15, 20:55

أشكرك أخــي كعبوش على هذا الموضوع
بالتوفيق لك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fabdellah.fr.gd
infoplus47
♥ عضو محترف ♥
♥ عضو محترف ♥
infoplus47


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538
♠ العمر ♠ : 29
♠ نقاط النشاط ♠ : 21278
♠ السٌّمعَة ♠ : 64
♣ التوقيت ♣ :

مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع   مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع I_icon_minitime2009-12-18, 19:29

مشكورعلى عملك المميز .

نتمنى الإستفادة للجميع .

ننتظر المزيد من جديدك .

وفقك الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saliiiiiiiiii7 16
♥ عضو أساسي ♥
♥ عضو أساسي ♥
saliiiiiiiiii7 16


ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 2236
♠ العمر ♠ : 33
♠ الولاية ♠ : Home
♠ نقاط النشاط ♠ : 19469
♠ السٌّمعَة ♠ : 28
♣ التوقيت ♣ :

مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع   مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع I_icon_minitime2009-12-22, 10:19

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته


بارك الله لك اخي الكريم
على هذا الموضوع القيم
جعله الله فى ميزان حسناتك أنت وكل من ساهم فى هذا العمل
كل الود والاحترام


Saliiiiiiiiii7 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raw3h.net/main5/c/tl.htm
 
مقالة اللغة والفكر بطريقة: الاستقصاء بالوضع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة والفكر * مقالة فلسفية بطريقة الوضع
» اللغة و الفكر / مقالة فلسفية بطريقة الوضع
» طريقة الاستقصاء بالوضع
» مقالة فلسفية حول موضوع الشعووووووووور مقالتان حول اللغة واخرى بموضوع الذاكرة .
» طريقة الاستقصاء بالرفع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمضان حمود التعليمية :: ○ الأقســ التعليمية ـــام ○ ♣ الثانوي ، الجامعي ♣ :: السنة الثالثة ثانوي 3AS :: شعبة آداب و فلسفة-
انتقل الى: