منتديات رمضان حمود التعليمية
مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي يشمل مستويات المتوسط و الثانوي و العديد من الأقسام في كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالدردشة

 

 مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت

اذهب الى الأسفل 
+3
infoplus47
KANARIST L'ARTIST
kabouche yahia
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kabouche yahia
♥ عضو ♥
♥ عضو ♥
kabouche yahia


ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 130
♠ العمر ♠ : 35
♠ الولاية ♠ : منتدى رمضان حمود
♠ نقاط النشاط ♠ : 16188
♠ السٌّمعَة ♠ : 1
♣ التوقيت ♣ :

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت Empty
مُساهمةموضوع: مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت   مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت I_icon_minitime2009-12-15, 13:28

المقدمة : طرح الإشكالية
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه الخارجي بما فيه من أشياء مادية وأفراد يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط به وهذا هو الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراك بالشعور (الظواهرية ) والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة : هل الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء

التحليل : محاولة حل الإشكالية
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملين هما الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعور يتغير بالضرورة الإدراك ومن دعاة هذه الأطروحة هوسرل وهو مؤسس مذهب الظواهرية حيث قال << أرى بلا انقطاع هذه الطاولة سوف أخرج وأغير مكاني عن إدراكي لها يتنوع >> وهكذا الإدراك يتغير رغم أن الأشياء ثابتة والإدراك عندهم يكون أوضح من خلال شرطين ( القصدية والمعايشة ) أي كلما اتجه الشعور إلى موضوع ما وإصل به يكون الإدراك أسهل وأسرع وخلاصة هذه الأطروحة عبر عنها ميرلوبونتي بقوله << الإدراك هو الإتصال الحيوي بالعالم الخارجي >>

النقد : من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبية لأنها ركزت على العوامل الذاتية ولكن الإدراك يحتاج إلى العوامل الموضوعية بنية الشيء وشكله ولذلك نقول إنها نسبية أيضا من حيث الشكل

عرض الأطروحة الثانية ترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي ألا وهو ( الشكل العام للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في ذلك أن تغير الشكل يؤدي بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا **** هذه الأطروحة الأهمية إلى الصورة الكلية وهي هذا المعني قال بول غيوم* << الإدراك ليس تجميعا للإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة >> ومن الأمثلة التي توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن المثلث ليس مجرد ثلاثة أضلاع بل حقيقية تكمن في الشكل والصورة التي تكمن عليها الأضلاع ضف إلى ذالك أننا ندرك شكل اٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل التركيز على وضعية العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك قواعد تتحكم في الإدراك من أهمها التشابه ( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه ) وكذلك قاعدة المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللون الخضر ندركه كجزء من الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية .

النقد: صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراك ولكن في غياب الرغبة والاهتمام والانتباه لا يحصل الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالت نسبية شكلا ومضمونا .

التركيب : إن الظواهرية لا تحل لنا إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز على جانب واحد من الشخصية والحديث على بنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل الذاتية وخاصة الحدس لذلك قال باسكال << إننا ندرك بالقلب أكثر مما ندرك بالعقل >> وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع التجربة الحسية كما قال كانط ومن جهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء.

الخاتمة:
وخلاصة القول أن الإدراك عملية معقدة ينقل الإنسان من المحسوس إلى المجرد فالمحصلة فهم وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر الإدراك إشكالية اختلفت حولها أراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعد استعراض الأطروحتين استخلاص النتائج نصل إلى حل الإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yahiakabouche@yahoo.com
KANARIST L'ARTIST
♥ مراقب ♥
♥ مراقب ♥
KANARIST L'ARTIST


♦ المهنة ♦ : جامعي
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3705
♠ العمر ♠ : 34
♠ الولاية ♠ : جزر الكنـاري
♠ نقاط النشاط ♠ : 22992
♠ السٌّمعَة ♠ : 122
♣ التوقيت ♣ :

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت   مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت I_icon_minitime2009-12-15, 16:20

مشكوووور أخي العزيز على المقالة

نتمنى أن يستفيد منها الطلبة

بالتوفيق لك في الباكالوريا


ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yacinoukanari
infoplus47
♥ عضو محترف ♥
♥ عضو محترف ♥
infoplus47


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538
♠ العمر ♠ : 29
♠ نقاط النشاط ♠ : 21278
♠ السٌّمعَة ♠ : 64
♣ التوقيت ♣ :

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت   مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت I_icon_minitime2009-12-15, 18:28

شكرا على المقالة الفلسفية في الإدراك و الإحساس .

أكيد سيستفيد منها أعضاء و زوار منتدانا الغالي .

دمت عنصرا وفيا و مخلصا في المنتدى .

ننتظر مزيدك .

بالتوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou
♥ المدير العام ♥
♥ المدير العام ♥
abdou


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3205
♠ العمر ♠ : 32
♠ الولاية ♠ : stade 20 aout - belcort
♠ نقاط النشاط ♠ : 21826
♠ السٌّمعَة ♠ : 47
♣ التوقيت ♣ :

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت   مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت I_icon_minitime2009-12-15, 20:54

أشكرك أخــي كعبوش على هذا الموضوع
بالتوفيق لك
تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fabdellah.fr.gd
saliiiiiiiiii7 16
♥ عضو أساسي ♥
♥ عضو أساسي ♥
saliiiiiiiiii7 16


ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 2236
♠ العمر ♠ : 33
♠ الولاية ♠ : Home
♠ نقاط النشاط ♠ : 19469
♠ السٌّمعَة ♠ : 28
♣ التوقيت ♣ :

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت   مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت I_icon_minitime2009-12-23, 12:53

السلام عليكم ورحمة الله

تشكر اخي على هذا العمل المميز و الحصري

ننتظر منك كل ما هو جديد

تقبل مروري Saliiiiiiiiii7 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raw3h.net/main5/c/tl.htm
نذير H
♥ عضو ♥
♥ عضو ♥
نذير H


ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 73
♠ العمر ♠ : 34
♠ الولاية ♠ : setif
♠ نقاط النشاط ♠ : 15747
♠ السٌّمعَة ♠ : 2
♣ التوقيت ♣ :

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت   مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت I_icon_minitime2010-04-17, 18:56

مشكوووووووووور أخي وصديقي العزيز يحي
على هذا الطرح القيم فقد استفدت منه كثيييييرا
فأرجوا من الله أن يجعل هذا المجهود في ميزان حسناتك
وأن يوفقك وجميع الطلبة في شهادة البكالوريا
وإلى مزيد من التفوق والنجااااااااااح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشواك ناعمة**نسرين**
♥ عضو متطور ♥
♥ عضو متطور ♥
أشواك ناعمة**نسرين**


انثى ♠ عدد المساهمات ♠ : 1013
♠ العمر ♠ : 32
♠ الولاية ♠ : دارنا لي مقابلة جارنا
♠ نقاط النشاط ♠ : 17322
♠ السٌّمعَة ♠ : 33
♣ التوقيت ♣ :

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت   مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت I_icon_minitime2010-04-17, 19:45

مشكووووووووووووووووووور بزاااااااااااااف يحي على المقالة الرائعة

بورك فيك وجزاك كل كل خير

بالتوفيق لك ولكل الإخوة الكرام في البكلوريا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة حول الإحساس و الإدراك
» هل يمكن الفصل بين الإحساس و الإدراك ؟
» مقالة جدلية حول الذاكرة
» أيهما أهم في الإدراك : العوامل الذاتية أم العوامل الموضوعية ؟
» مقالة فلسفية حول العادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمضان حمود التعليمية :: ○ الأقســ التعليمية ـــام ○ ♣ الثانوي ، الجامعي ♣ :: السنة الثالثة ثانوي 3AS :: شعبة آداب و فلسفة-
انتقل الى: