منتديات رمضان حمود التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك


منتدى تعليمي يشمل مستويات المتوسط و الثانوي و العديد من الأقسام في كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولالدردشة

شاطر | 
 

 المذاكرة : تمرين على تحفيز الذات .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
infoplus47
♥ عضو محترف ♥
♥ عضو محترف ♥
avatar

♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538
♠ العمر ♠ : 24
♠ نقاط النشاط ♠ : 15311
♠ السٌّمعَة ♠ : 64
♣ التوقيت ♣ :

مُساهمةموضوع: المذاكرة : تمرين على تحفيز الذات .   2011-05-06, 21:29

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأعضاء و الزوار لمنتدانا ، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

أواصل الموضوع حول المذاكرة : تمرين على تحفيز الذات .


عندما نكون أطفالاً صغاراً تكون لدينا قدرة كبيرة على التعلّم وملاحظة المعوقات أو النكسات السابقة .

ولكن عندما نبدأ بمواجهة التوقعات والآمال التي تعلّقها علينا عائلاتنا ، مدارسنا ، والبيئة المحيطة بنا ،

فإن الدافع الخاص بنا الذي رافقنا في سني عمرنا الاولى ، يتحول عن أهدافنا نحن ، إلى الرغبة في إرضاء الآخرين ،

وكثيراً ما تتأثر رغبتنا في التعلّم بشكل سلبي نتيجة لهذا التحول.

كيف يمكنك أن تحفّز ذاتك ؟

حاول من خلال هذا التمرين أن :

تلاحظ وتنتبه إلى مقدرتك على الاكتشاف .

تحمّل أنت مسؤولية تعليم ذاتك .

تقبّل المخاطر التي لا بد أن يتضمنها التعلّم بثقة ، وقدرة على المنافسة ، واستقلالية .

إعلم أن "الفشل" نجاح : إذ أن معرفة الشيء غير الصالح للتطبيق ، تصب في نفس مكان معرفة الشيء الصحيح أو الصالح للتطبيق .

احتفل وهنيء نفسك على تحقيقك لأهدافك .

توجد سبع مراحل لهذا التمرين .

1- حدد : ماذا تريد أن تتعلَّم ؟

2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية

3- تحفيز الذات / القيم الأساسية الخارجية

4- الحفز / وصف المشروع

5- االتحفيز / اختيار المُرشد الخاص

6- الحفز (التعزيز الذاتي) نتيجة التقدم

7- التحفيز / الخلاصة


كن مختصراً ومحدداً لا تكن طموحاً جداً حدِّد أمور فترة أقصاها شهران


(تذكر هذا مشروع أوّلي)



(ضمِّن مقياس من 1 ?10 درجات) ، قدِّر رغبتك في تعلّم الموضوع .



يجب أن يكون التقدير أعلى من 5 أو اختر موضوعاً آخر !

يجب أن تختار موضوعاً تنجذب إليه بشدة .



إن كل صفحة من هذه السلسلة مصممة كي تطبع أو تنسخ ثم يتم تعبئتها بالمعلومات أو اعمل دفتر ملاحظات (مفكرة) وضع هذه كصفحة أولى فيه.

2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية

كن مختصراً ومحدداً لا تكن طموحاً جداً حدِّد أمور فترة أقصاها شهران

(تذكر هذا مشروع أوّلي)



(ضمِّن مقياس من 1 ?10 درجات) ، قدِّر رغبتك في تعلّم الموضوع .



يجب أن يكون التقدير أعلى من 5 أو اختر موضوعاً آخر !

يجب أن تختار موضوعاً تنجذب إليه بشدة .



إن كل صفحة من هذه السلسلة مصممة كي تطبع أو تنسخ ثم يتم تعبئتها بالمعلومات أو اعمل دفتر ملاحظات (مفكرة) وضع هذه كصفحة أولى فيه.

2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية

أكتب ثلاثة أسباب لأجلها يريد شخص آخر منك أن تتعلم هذا :



1-

2-

3-

لا تنشر هذا على لوح الحائط ولكن ضعها جانباً لوقت لاحق ، أو ضعها وكأنها الصفحة الأخيرة في دفتر مفكرتك اليومية .



إن الدافع الخارجي هو الدافع الذي يأتي من خارج ذاتك وهو ليس فعّال بنفس قدر فعالية الدافع الأساسي الداخلي .

إن هذا النوع من الدوافع يتضمن أهداف وقيم واهتمامات الآخرين الذي يؤثرون عليك .

وهكذا فإنك تتعلم من أجل أن تتجنب عقاباً ، أو كي تحصل على مكافأة ، أو من أجل أن ترضي شخصاً ما .



أمثلة :

أنا أتعلّم التواريخ كي أجتاز امتحاناً في التاريخ .

أنا أتعلّم برنامج الكمبيوتر هذا ، لأن ذلك متطلباً وظيفيّاً .

أنا أتعلّم كيف أركل الكرة كي أرضي مدربي .



إن الدافع الخارجي ليس قليل الأهمية ، إنه فقط أقل تأثيراً وفاعلية من الدافع الأساسي الداخلي .



لتكن دوافعك الأساسية الذاتية هي الأولى كلما أمكنك ذلك .



4- الحفز / وصف المشروع


هل هناك تسلسل للتعلم ؟

فصول ، مفاهيم ، مهارات ، مستويات ، الخ .

كم من الوقت سوف أخصص لهذا المشروع ؟

كم عدد الساعات ؟ ما البرنامج الأسبوعي ؟

من هم الخبراء ؟

العاملون في المكتبات ، المعلمون ، المختصون ، المستشارون ، إلخ . كيف يتعلم الآخرون نفس الموضوع ؟

ما هي مصادر المعلومات ؟

كتب مقررة ، المراجع ، كتب التعليمات ، مواد أخرى مطبوعة ، المواقع الإلكترونية ، مصادر من داخل وخارج المدرسة .

كيف سأختبر ما تعملته ؟
الامتحانات ، التقارير ، الدرجات ، تغذية راجعة من مجموعة أو معلّم ، أو خبير ، أو مختص ،

أو عن طريق عدد الصفحات المقرؤة والواجبات التي اكتملت .

متى سأقوم بتسجيل تقدّمي ؟

يومياً / أسبوعياً / شهرياً ، أم عندما أنهي "قسماً" إلخ.

ما هي مكافآتي إذا أحرزت تقدماً ؟

يجب أن تتناسب المكافآت مع مجهودك ، ومع درجة الصعوبة أو أهمية الواجب الذي أكتمل .

ممن أطلب المساعدة إذا لم أحصل على النتائج التي أريد ؟

أنشر هذا على لوح الحائط ، أو دوّنه في دفتر ملاحظاتك .

5- االتحفيز / اختيار المُرشد الخاص


من سيكون مرشدك ؟

إن المرشد سوف يراقب تقدّمك

يكون شخصاً موضع ثقة بالنسبة لك .

يفهم دوافعك .

يفهم مشروعك .

يسألك عن أدائك من وقت لآخر .

لا يختبر مدى تعلّمك (فهذا ليس دوره) .

يقدّم لك التشجيع دون أن يصدر أحكاماً .

يكون قادراً على اقتراح طرق لتجاوز العقبات .

يقوم بمواجهتك إذا كنت تتجنبه أو تتجنب مشروعك .


الاتصالات بينك وبين المرشد


كيف ؟ شخصي ، هاتفي ، البريد الكتروني

متى ؟

كم مرة يتكرر الاتصال ؟ تقابلوا ثلاث مرات شخصياً على الأقل ، في بداية المشروع ، في المنتصف وعند نهاية المشروع .

أين ؟

جهِّز صفحة للمراقبة وضمنها اسم مشروعك ، دوافعك الذاتية ، وصف المشروع ، وهذه الصفحة .

ضع العناوين الرئيسة هنا

الاسم اسم المشروع

ضع هذه الورقة على لوح الحائط ، أو دوّنها في دفتر ملاحظاتك .

6- الحفز (التعزيز الذاتي) نتيجة التقدم


كلما تعرفت أكثر على الموضوع ، ستحتاج إلى بعض الإشارات التي تدل على تقدمك .

ما هي مراحل التعلم ؟

هل هناك خطوات ؟ فصول ؟

مفاهيم ؟ وما هو السياق المتبع ؟

هل توجد أهداف قصيرة المدى ؟

يجب أن تكون هذه الأهداف محددة إلى أقصى حد ممكن .

ماهي المهارات التي امتلكتها أثناء التعلم ؟

يجب إدراك هذه المهارات واستخدامها في مواقف جديدة!

ما هو الشيء غير العملي مما تعلمته ؟

هل أحتاج إلى إعادة خطواتي كي أجد بدائل ؟

هل يوجد شي يبدو غير منطقي ؟

إن المهام التي بينها "قدر معتدل من الاختلاف والتنافر" هي مهام مفيدة لأنها تحفزك أكثر على حب الاستطلاع .

كيف أقوم بمكافأة نفسي ؟

بإمكاننا مكافأة أنفسنا على ما قمنا به من جهود وأديناه من واجبات !

هل أنا واعْ لأهدافي وهل أفكر بتحقيقها بطريقة إيجابية ؟

تجنب الابتعاد عن أهدافك .



اعمل عدة نسخ من هذه الصفحة .

إملأ الفراغات بقدر ما تعرف من معلومات فقط ، وضع لا يوجد إجابة في الأماكن الفارغة .

إعرض الصفحات دورياً على لوح الحائط أو في دفتر ملاحظاتك .

7- التحفيز / الخلاصة

إن هذه الصفحة تفترض أنك قد تابعت في مشروعك التعليمي حتى وصلت إلى نتيجة .

بداية ، من المهم أن تعرف أنك إذا لم تنجح في تعلّم أوّل شيء أردت تعلمه ، فإن هذا لا يعني أنك قد فشلت.

فالنجاح لا يُقاس دائماً بكمية المعرفة. فنحن لم نوجد لنكون كلنا جرّاحوا دماغ ، أو لاعبو كرة قدم، أو سبّاكين ،

أو حتى نتقن تهجية الكلمات . لكن يمكننا أن نلاحظ أن بعض المواضيع يمكن الاستمتاع بها بطرق أخرى ،

كإستشارة أخصائي ، مراقبة أو التحكيم في مباراة ، استخدام سباك ، لقاء المال ، استعمال البرنامج الذي يصحح التهجئة .

إن النجاح في التعلّم يقوم كذلك على تقييم طريقتك ، وماذا تعلّمت من هذه الطريقة . اهتم بهذه الأسئلة وأجب عليها من واقع خبرتك .

هل كان الموضوع المدروس هاماً أو ممتعاً بالدرجة التي توقعتها بداية ؟



ما هي الدوافع الأساسية الداخلية التي أشبعتها ؟



هل كانت عملية التعلّم التي اخترت فعّالة ؟



هل تعلّمت شيئاً لم تكن تتوقعه ؟



هل كان إشراف المدرّس عاملاً مساعداً ؟ هل كانت الاتصالات مفيدة ؟



استرجع التفكير حول دوافعك الأساسية الخارجية ، ما دورها في عملية تعلّمك ؟



هل كان هذا التمرين الخاص بتحفيز الذات فعّالاً ؟





تغذية راجعة حول فعالية التمرين

--------------------------------------

حظ سعيد للجميع .

Infoplus47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذاكرة : تمرين على تحفيز الذات .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمضان حمود التعليمية :: ○ الأقســ التعليمية ـــام ○ ♣ الثانوي ، الجامعي ♣ :: شؤون تعليميـــــــــــــة-
انتقل الى: