منتديات رمضان حمود التعليمية
المنــادى 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
المنــادى 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي يشمل مستويات المتوسط و الثانوي و العديد من الأقسام في كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالدردشة

 

 المنــادى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
infoplus47
♥ عضو محترف ♥
♥ عضو محترف ♥
infoplus47


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538
♠ العمر ♠ : 29
♠ نقاط النشاط ♠ : 21332
♠ السٌّمعَة ♠ : 64
♣ التوقيت ♣ :

المنــادى Empty
مُساهمةموضوع: المنــادى   المنــادى I_icon_minitime2009-10-10, 23:16

المنــادى

أولاً : أهم حروف النداء

الهمزة ، أي وهما للقريب مثل :أ قارئَ القرآنِ جود قراءتك / أي محمدُ ذاكر دروسك .

أيا ، هيا وهما للبعيد مثل : أيا مسلماً ساعد المحتاجين / هيا مهملاً اترك الإهمال .

يا وتستخدم لنداء القريب والبعيد معاً مثل : يا مسلمون جاهدوا في سبيل الله .

ملحوظة : قد تستخدم أدوات نداء القريب ( الهمزة ، أي ) لنداء البعيد والهدف هو تنـزيل البعيد منزلة القريب :

أي مسافرُ عد إلينا .

فالمسافر بعيد ولكن لحضوره في الذهن وقربه من النفس نودي وكأنه قريب .

والعكس فقد تستخدم أدوات نداء البعيد ( أيا ، هيا ) لنداء القريب والهدف هو تنـزيل القريب منزلة البعيد :

أيا جاري لا تقاطعني .

فالجار قريب ولكن لبعده عن جاره معنوياً وعدم وجود علاقة بينهما نودي وكأنه بعيد .

حذف حرف النداء :

يجوز حذف حرف النداء مثل : ربِّ اغفر لي / أخي اذهب إلى المسجد / أيتها النساء لا تعصين الله .

وسبب حذفه أنه مفهوم من السياق .

نداء المحلى بأل :

لا يمكن أن تسبق أدوات النداء المعرف بأل إلا إذا سبق بـ( أيُّها ) إذا كان مذكراً مثل : أيها الفتى أطع والديك ،

أو سبق بـ( أيتُها ) إذا كان مؤنثاً مثل : أيتها الطالبة اجتهدي ، أو سبق باسم إشارة مناسب مثل :

يا هذا العاصي اتق الله / يا هذه الفتاة اجتهدي / يا هؤلاء المجتهدون استمروا على اجتهادكم .

ويكون المنادى في هذه الحالة ( أيُّ ) و ( أيّةُ )( 1 ) واسم الإشارة ، أما المعرف بأل بعد المنادى ( أيُّ ) و ( أيّةُ )

فيعرب صفة مرفوعة مثل : حافظوا على الصلاة أيُّها المؤمنون / يا أيُّها الرجلُ اقرأ القرآن / أيتُها المؤمناتُ اتقين الله .

هذا الحكم لا ينطبق على لفظ الجلالة ( الله ) حيث ينادى مباشرة بحرف النداء ( يا ) فيقال : ياألله ..

أو تحذف الياء وتعوض بميم مشددة : فيقال : اللهمَّ ..وهو الأكثر .

ثانياً : أقسام المنادى

يقسم المنادى إلى خمسة أقسام وبناء على هذا التقسيم يعرب المنادى .

ينصب المنادى إذا كان من أحد الأقسام الثلاثة التالية :-

أولاً: المضاف

مثل : يا باغيَ الخيرِ أقبل / أيا صاحبَ المالِ أنفق منه .

منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

أيا قارئي القرآنِ رتلا في تلاوته . منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وهو مضاف .

يا أبا عليٍّ اتق الله . منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.

ثانياً : الشبيه بالمضاف

مثل :

1. يا خارجاً عن الحق عد إليه .

2. يا طائعاً اللـهَ أبشر بالمغفرة .

3. يا كريمةً أخلاقُه هنيئاً لك .

4. يا مسموعاً كلامُه انصح الناس .

5. يا مصلياً خلفَ الإمام تابعه .

الإعراب : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

6. يا آمرين بالمعروف لا تخشوا إلا الله .

الإعراب : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .

التفريق بين المضاف والشبيه بالمضاف :

يشترك المضاف والشبيه بالمضاف في أن كلاً منهما يأتي بعده كلام متعلق به قبل إكمال أسلوب النداء فيأتي بعد المضاف مضاف إليه مجرور دائماً ، ويأتي بعد الشبيه بالمضاف جار ومجرور مثال (1) أو مفعول به منصوب مثال (2) أو فاعل مرفوع مثال (3) أو نائب فاعل مرفوع مثال (4) أو ظرف مثال (5) ـ كما يلاحظ أن المضاف يحذف منه التنوين إذا كان مفرداً (باغيَ) أو تحذف منه النون إذا كان مثنى أوجمع مذكر سالماً (قارئي) ، أما الشبيه بالمضاف فلا يحذف منه التنوين ولا النون مثل : (خارجاً)،(آمرين) . ( عد إلى الأمثلة في الأعلى )

ثالثاً : النكرة غير المقصودة

مثل : يا عالماً أفد الناس بعلمك / هيا مسلماً اتق الله . منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

وهنا يكون المنادى نكرة وليس شيئاً محدداً أو مقصوداً بعينه وإنما يقصد بالنداء جميع جنس المنادى فيا عالماً القصد جميع العلماء وليس عالماً واحداً ..وهكذا .

كما نلاحظ أن النكرة غير المقصودة تكون مفرداً أي تدل على واحد ولا تأتي مثنى ولا جمعاً .

إذاً فالأقسام الثلاثة الأولى منصوبة .

أما القسمان الأخيران فهما مبنيان وبما أن المنادى حكمه النصب فهما مبنيان في محل نصب على النداء .

رابعاً : العلم المفرد

مثل : يا خالدُ اجتهد . منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء .

هيا أحمدان اشتركا في الخير . منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .

أيا محمدون أقبلوا . منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .

** يقصد بالعلم المفرد أن يكون المنادى علماً ليس مركباً وإنما مفرد أي كلمة واحدة ..

فمثلاً ( عبد الرحمن ) علم ولكنه ليس مفرداً ( تابع للقسم الأول فهو مضاف ) ، ويمكن أن يكون العلم المفرد مثنى أو جمعاً كما رأينا .

خامساً : النكرة المقصودة

مثل : يا سائقُ لا تسرع . منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء .

كلمة ( سائق ) لا تعني جميع جنس السائقين بل تعني سائقاً محدداً يقصده المتكلم .

يا مسلمون اعتصموا بحبل الله . منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .

هنا كلمة ( مسلمون ) نكرة لكنها مقصودة لأن المتحدث يقصد جميع المسلمين .

يا متقاتلان تصالحا . منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .

(متقاتلان) نكرة مقصودة لأن المتحدث يتضح أنه يقصد متقاتلين محددين .

وهذان القسمان كما رأينا مبنيان في محل نصب على النداء

ويجب ملاحظة أن علامات البناء (الضمة ـ الألف ـ الواو) علامات رفع لذلك نقول إن المنادى هنا مبني على ما يرفع به . مثلاً : (محمدون) جمع مذكر سالم علامة رفعه الواو إذاً يبنى على الواو .. وهكذا .

--------------------------------------------------------------------------------

( 1 ) أيُّ و أيّةُ كلاهما منادى مبني على الضم في محل نصب ، و ها للتنبيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saliiiiiiiiii7 16
♥ عضو أساسي ♥
♥ عضو أساسي ♥
saliiiiiiiiii7 16


ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 2236
♠ العمر ♠ : 33
♠ الولاية ♠ : Home
♠ نقاط النشاط ♠ : 19523
♠ السٌّمعَة ♠ : 28
♣ التوقيت ♣ :

المنــادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنــادى   المنــادى I_icon_minitime2009-11-29, 16:23

مجهود رائع ومواضيع مفيدة
شكرا لك وبارك الله فيك

بالتوفيق إن شاء الله


saliiiiiiiii7 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raw3h.net/main5/c/tl.htm
KANARIST L'ARTIST
♥ مراقب ♥
♥ مراقب ♥
KANARIST L'ARTIST


♦ المهنة ♦ : جامعي
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3705
♠ العمر ♠ : 34
♠ الولاية ♠ : جزر الكنـاري
♠ نقاط النشاط ♠ : 23046
♠ السٌّمعَة ♠ : 122
♣ التوقيت ♣ :

المنــادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنــادى   المنــادى I_icon_minitime2009-12-18, 14:41

السلام عليكم و رحمة الله

شكرا لك أخي الغالي على كل المجهودات الكبيرة

جعلها الله في ميزان حسناتك

موفق ان شاء الله

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yacinoukanari
 
المنــادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمضان حمود التعليمية :: ○ الأقســ التعليمية ـــام ○ ♣ الثانوي ، الجامعي ♣ :: السنة الثانية ثانوي 2AS :: شعبة آداب و فلسفة-
انتقل الى: