النص:
قال الشاعر الفلسطيني سميح القاسم:
أتسمعنا ......... نهز الكون من أقصاه؟
أتسمعنا ......... إلى أقصاه؟
نبوح بكلّ ما(نلقاه)
نبوح زوابعا حينا، و حينا آه
و نصرخ من قرار الّليل
معتصماه! معتصماه!
أتبصر فأسنا الكدود؟
يشج مغالق السداف عن إشراقنا الموعود؟
و ينقش في صخور الحزن
لافتة من الّنار
تشير وراء سور الليل، و الحرمان، و العار
إلى فردوسنا المفقود؟
فوحد خطونا في الدرب
وشذ القلب نحو القلب
و عاهدنا على الصبر
و ساندنا إلى الّنصر
أو القبر؟!
لقد طالت سنين الجوع و الفقر
و طالت لهفة الصحراء
للأنهار ........ و الأشجار ............ و الآلات ............ و الأطفال.
و طالت صرخة الأجيال للأجيال
معتصماه! معتصماه! معتصماه!
-------------------
يشجّ: يخترق
السداف: الظلمات
الأسئلة:
البناء الفكري
6ن)
-1 من المخاطب في القصيدة؟
-2 صورة المعاناة واضحة في هذا الخطاب .حدد مظاهر هذه المعاناة.
-3 استند الشاعر في بناء أفكاره إلى خلفية تاريخية إسلامية. فيم تجّلت؟
-4 وظ ّ ف الشاعر رمزا شعريا بنى عليه قصيدته. استخرجه و بين مدلوله.
البناء اللغوي
6ن)
1_"وساندنا إلى النصر أو القبر" ماذا أفادت كل من "إلى" و "أو" في السياق؟
2_استخرج من القصيدة صورة بيانية، اشرحها و بين أثرها في المعنى.
3_ما حكم ما بين قوسين من الإعراب وما إعراب ما تحته خط ؟
4_اكتب السطر الأول كتابة عروضية، و بين التفعيلة التي قامت عليها القصيدة.
البناء النقدي
2ن)
1_هل التمست في النص وحدة عضوية؟ أثبت ذلك مستعينا بالأمثلة.
2_مفردات النص تجاوزت معانيها القاموسية لتنقل لنا الإحساس. ما رأيك في ذلك ؟مثل .
الوضعية الإدماجية
6 ن)
أجب عن إحدى الوضعيتين الآتيتين على الخيار:
1) يتعرض أشقاؤنا في فلسطين الجريحة إلى أبشع الجرائم الإنسانية على مرأى العرب
والمسلمين والعالم.
- أكتب فقرة تعبر فيها عن مشاعرك اتجاه هذا الوضع موظفا ماتراه مناسبا من أنواع
التشبيه ونوني التوكيد.
2) قال توفيق الحكيم: " مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا........ فهو ابن بيئته
وجيله وعصره.... فلا بد أن ينتج أدبا أي شيئا يعكس الحياة في كل بيئة وعصر".
* اكتب فقرة تتحدث فيها عن الظاهرة الأدبية التي أشار إليها الكاتب مستدلا بنماذج
درستها.
ملاحظة:
هذا النص مأخوذ من الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات.