منتديات رمضان حمود التعليمية
اختبار في مادة الأدب العربي **01** 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
اختبار في مادة الأدب العربي **01** 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي يشمل مستويات المتوسط و الثانوي و العديد من الأقسام في كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالدردشة

 

 اختبار في مادة الأدب العربي **01**

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KANARIST L'ARTIST
♥ مراقب ♥
♥ مراقب ♥
KANARIST L'ARTIST


♦ المهنة ♦ : جامعي
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3705
♠ العمر ♠ : 34
♠ الولاية ♠ : جزر الكنـاري
♠ نقاط النشاط ♠ : 23043
♠ السٌّمعَة ♠ : 122
♣ التوقيت ♣ :

اختبار في مادة الأدب العربي **01** Empty
مُساهمةموضوع: اختبار في مادة الأدب العربي **01**   اختبار في مادة الأدب العربي **01** I_icon_minitime2009-04-25, 21:32

النص:
قال الشاعر الفلسطيني سميح القاسم:
أتسمعنا ......... نهز الكون من أقصاه؟
أتسمعنا ......... إلى أقصاه؟
نبوح بكلّ ما(نلقاه)
نبوح زوابعا حينا، و حينا آه
و نصرخ من قرار الّليل
معتصماه! معتصماه!
أتبصر فأسنا الكدود؟
يشج مغالق السداف عن إشراقنا الموعود؟
و ينقش في صخور الحزن
لافتة من الّنار
تشير وراء سور الليل، و الحرمان، و العار
إلى فردوسنا المفقود؟
فوحد خطونا في الدرب
وشذ القلب نحو القلب
و عاهدنا على الصبر
و ساندنا إلى الّنصر
أو القبر؟!
لقد طالت سنين الجوع و الفقر
و طالت لهفة الصحراء
للأنهار ........ و الأشجار ............ و الآلات ............ و الأطفال.
و طالت صرخة الأجيال للأجيال
معتصماه! معتصماه! معتصماه!
-------------------
يشجّ: يخترق
السداف: الظلمات
الأسئلة:
البناء الفكريSad 6ن)
-1 من المخاطب في القصيدة؟
-2 صورة المعاناة واضحة في هذا الخطاب .حدد مظاهر هذه المعاناة.
-3 استند الشاعر في بناء أفكاره إلى خلفية تاريخية إسلامية. فيم تجّلت؟
-4 وظ ّ ف الشاعر رمزا شعريا بنى عليه قصيدته. استخرجه و بين مدلوله.
البناء اللغويSad 6ن)
1_"وساندنا إلى النصر أو القبر" ماذا أفادت كل من "إلى" و "أو" في السياق؟
2_استخرج من القصيدة صورة بيانية، اشرحها و بين أثرها في المعنى.
3_ما حكم ما بين قوسين من الإعراب وما إعراب ما تحته خط ؟
4_اكتب السطر الأول كتابة عروضية، و بين التفعيلة التي قامت عليها القصيدة.
البناء النقديSad 2ن)
1_هل التمست في النص وحدة عضوية؟ أثبت ذلك مستعينا بالأمثلة.
2_مفردات النص تجاوزت معانيها القاموسية لتنقل لنا الإحساس. ما رأيك في ذلك ؟مثل .
الوضعية الإدماجيةSad 6 ن)
أجب عن إحدى الوضعيتين الآتيتين على الخيار:
1) يتعرض أشقاؤنا في فلسطين الجريحة إلى أبشع الجرائم الإنسانية على مرأى العرب
والمسلمين والعالم.
- أكتب فقرة تعبر فيها عن مشاعرك اتجاه هذا الوضع موظفا ماتراه مناسبا من أنواع
التشبيه ونوني التوكيد.
2) قال توفيق الحكيم: " مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا........ فهو ابن بيئته
وجيله وعصره.... فلا بد أن ينتج أدبا أي شيئا يعكس الحياة في كل بيئة وعصر".
* اكتب فقرة تتحدث فيها عن الظاهرة الأدبية التي أشار إليها الكاتب مستدلا بنماذج
درستها.
ملاحظة:
هذا النص مأخوذ من الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yacinoukanari
infoplus47
♥ عضو محترف ♥
♥ عضو محترف ♥
infoplus47


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538
♠ العمر ♠ : 29
♠ نقاط النشاط ♠ : 21329
♠ السٌّمعَة ♠ : 64
♣ التوقيت ♣ :

اختبار في مادة الأدب العربي **01** Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار في مادة الأدب العربي **01**   اختبار في مادة الأدب العربي **01** I_icon_minitime2009-12-11, 08:54

شكرا لك على هذا الإختبار المفيد في الأدب

العربي .

مزيدا من العطاء .

تقبل الله مخلص عملك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار في مادة الأدب العربي **01**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار في مادة الأدب العربي**02**
» +++ موضوع باكلوريا في مادة الأدب العربي للثالثة ثانوي +++
» مذكرات الأدب العربي للسنة الثانية ثانوي
» فرض في مادة الادب العربي
» °°°نموذج للباكالوريا في مادة الادب العربي°°°

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمضان حمود التعليمية :: ○ الأقســ التعليمية ـــام ○ ♣ الثانوي ، الجامعي ♣ :: التحضير للبكالوريا BAC2016-
انتقل الى: