النص: قالت نازك الملائكة
1. يا ظلام الليل يا طاوي أحزان القلوب
2. انظر الآن فهذا شبح بادي الشحوب
3. جاء يسعى تحت أستارك كالطيف الغريب
4. حاملا في كفه العود يغني للغيوب
5. ليس يعنيه سكون الليل في الوادي الكئيب
6. هو ليل فتاة شهد الوادي سراها
7. أقبل الليل عليها فأفاقت مقلتاها
8. ليت آفاقك تدري ما تغني شفاها
9. آه يا ليل ويا ليتك تدري ما مناها
10 . إيه يا عاشقة الليل وواديه الأغن
11 . هو ذا الليل صدى وحي ورؤيا متمن
12 . تضحك الدنيا وما أنت سوى آهة حزن
13 . فخذي العود عن العشب وضميه وغني
14 . وصفي ما في السماء الحلو من سحر وفن
الأسئلة
1)البناء الفكري: 6ن
1) من تخاطب الشاعرة في النص؟و من تقصد بلفظة "الفتاة" فيه؟
2) عرضت الشاعرة قصيدتها في شكل لوحات شعرية،اشرح مضمون اللوحة الأولى.
3) في النص بعض مظاهر التجديد. حدد مظهرين في المضمون و مظهرين في الشكل بالتعليل والتمثيل من
النص.
4) يسيطر على القصيدة شعور واحد،حدده معللا إجابتك بقرائن لغوية .
2) البناء اللغوي: 6ن
1) عين النمط الرئيسي للنص و بين كيف خدمته الأنماط النصية الأخرى في النص.
2) اشرح كيف ساهمت الصورة الشعرية في بناء الموقف الشعري عند الشاعرة في المقطع الثاني.
3) ما الوظيفة النحوية للجملة الواردة بعد الفعل"جاء" ؟
4) حول الأفعال الآتية إلى أوامر،وعلل نوع الهمزة التي تزيدها: (يسعى _ أقبل _ مضت _ تستبق).
5) اآتب السطر الأول والثاني آتابة عروضية وحدد التفعيلة ثم بين مدى توافق القافية و نفسية الشاعرة.
3)التقويم النقدي: 2 ن
يعتبر الرمز مظهرا من مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث. بين رأيك في توظيف الشاعرة له من خلال
نصها موضحا دلالته.
4)الوضعية الإدماجية: 6 ن
اختر وضعية واحدة فقط
-1 يقول "ألفريد دي موسيه (لا شيء يجعلنا كبارا كالألم)
* على ضوء هذه العبارة وسع ما فهمت منها وبين كيف عبر شعراء العصر الحديث عن هذه الظاهرة
مبينا أسبابها وآثارها بالتمثيل مما درسته. موظفا ما تراه مناسبا من المهارات التعليمية التي اكتسبتها.
-2 تشاهد يوميا على الشاشة صورا مثيرة لما يعانيه الشعب الفلسطيني من الويلات.
* أكتب فقرة تصف فيها مظاهر هذه المعاناة مبينا موقفك منها.