منتديات رمضان حمود التعليمية
الموشحات - ابن سهل 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
الموشحات - ابن سهل 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي يشمل مستويات المتوسط و الثانوي و العديد من الأقسام في كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالدردشة

 

 الموشحات - ابن سهل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
infoplus47
♥ عضو محترف ♥
♥ عضو محترف ♥
infoplus47


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538
♠ العمر ♠ : 30
♠ نقاط النشاط ♠ : 21887
♠ السٌّمعَة ♠ : 64
♣ التوقيت ♣ :

الموشحات - ابن سهل Empty
مُساهمةموضوع: الموشحات - ابن سهل   الموشحات - ابن سهل I_icon_minitime2009-10-22, 19:45

النشاط : نصوص أدبية المستوى : السنة الثانية
الموضوع : الموشحات. الشعبة : أ ف
الهدف الخاص : ابن سهل المدة الزمنية :3 ساعات
.
الوحدة التعليمية : 05
الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة
أتعرف على صاحب النص هو ابراهيم بن سهل الأندلسي الاشبيلي من ابرز شعراء الأندلس ولد سنة605هـ بين أحضان بيئة غنية بالعلم و الثقافة و المال و الجاه ، عاش زمن المرابطين الوافدين من شمال إفريقيا الذين حكموا الأندلس ، تلقى العلم على يد علماء عصره اتصل بابن خلاص صاحب سبته و يقال إنه أسلم في أواخر حياته ، مات غريقا مع ابن خلاص سنة 649هـ من آثاره : ديوان شعر أكثره في الغزل و بعض الأغراض التقليدية ، إلى جانب هذا فقد تأثر بالغناء الشعبي الإسباني المتحرر من قيود الوزن و القافية ، فشاع في الأندلس كفن جديد في النظم و اشتهر بالموشحات. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي ظبي الحمى: محبوبة الشاعر التي يشبهها بالظبي ، صب: عاشق و لهان، مكنس: بين الظبي، الخفق : اضطراب القلب، العارض المنبجس : السحاب الذي يهطل منه المطر. القطر: المطر.مذهب:في لون الذهب.دفنا :المشرف على الهلاك.صم:الصفا:الصخرة الملساء. إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر

أكتشف معطيات النص *من كوى قلب الشاعر؟و ما هي الآثار الناجمة عنه؟
*بم يبرر الشاعر وقوعه في شباك الحب ؟ وما موقف محبوبته منه؟
*يبدو الشاعر متعففا ، استخلص مظاهر العفة من الوحدة الثانية ؟
*وظف الشاعر في الوحدة الثالثة استفهاما، ما غرضه ؟
*لفظة أغر بماذا توحي؟
*ممن يستغيث الشاعر في الوحدة الرابعة؟
*علام يدل تعبير الشاعر في قوله: "كلما أشكو.."؟و كيف صور موقف محبوبته من شكواه؟ وما ذكر من أثر ذلك عليه؟
*كيف ينظر الشاعر إلى تصرف محبوبته معه ، و ما موقفه من أقوال العاذلين؟ حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات

يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج

أناقش معطيات النص *ماذا أفادت لو في قوله: "لو أبصر البدر وجهه سجد."
*ما الدلالة المعنوية لكلمة كمدا
*خاطب الشاعر محبوبته بصيغة المذكر ما السر في ذلك؟ و ماذا تستنتج؟
*في الوحدة الأخيرة اقتباس من القرآن الكريم ، اكشف عنه؟
*ورد أسلوب إنشائي في الوحدة الأخيرة بين صيغته و غرضه ؟
*عرض الشاعر كثيرا من الصور البيانية فماذا كان حظ تلك الصورة الطرافة؟
*حلفت المنظومة بالمحسنات البديعية ، اذكر نوعين مختلفين و بلين أثرهما.
حوارية
التركيب
يستخرج
يصف
يرتب
يحدد
التطبيق
يحرر
يصف

أحدد بناء النص *إنك إمام مبنى جديد للقصيدة العربية فماذا تلاحظ؟
*في القصيدة ظاهرة عروضية غير مألوفة لاحظها؟
*حدد القوافي المتنوعة؟ قارن بين القصيدة العمودية و الموشح ؟
*ما النمط السائد في النص؟علل؟ حوارية
أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص *ما الأفكار الأساسية التي دار حولها النص؟
*هل ترى انسجاما بين وحدات القصيدة ؟علل؟
*هل ترى أن القصيدة تناسب حالة الشاعر النفسية ؟
*ما علاقة البيت الأول بالبيت الأخير ؟
حوارية
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص *إلى أي مدى تعكس القصيدة واقع الشعر العربي في الأندلس؟
*ما موضوع هذه المنظومة ؟ وما النسق الذي سار عليه الشاعر في نظمها؟
*أكثر الشاعر من توظيف الألفاظ الرقيقة العذبة، اذكر بعضا منها؟
*ما المقصود بالموشح؟ و ما الظروف التي ساعدت على ظهوره ؟ حوارية

قواعد اللغة
العرض التحضيض العرض : الطلبُ بلينٍ ورِفْقٍ، وأدواته : ألا ، أَمَا ، لولا ولو : نحو قوله تعالى : {أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لكُمْ} (الآية "22" من سورة النور)..ونحو :أما تريدون أن تنجحوا في أعمالكم . ونحو :لولا تراجع دروسك باستمرار فتنجحَ في الامتحان ونحو : "لَوْ تَنْزِلُ عِنْدَنا فتصيبَ خَيراً".
ألا : حرف عرض مبني على السكون لا نحل له من الإعراب .
تحبون :فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
التحضيض : الحثُّ على أمْرٍ بِشِدَّةٍ وأدواته: "هَلاَّ، وَأَلاَّ، وَلَوْلا، وَأَلاَ" إن دخلت على مضارع، وإنْ دخلت على الماضي فهي للتَّنْديم.نحو : هلاّ تقوم بواجبك.ونحو قوله تعالى : {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكثُوا أيْمَانَهُمْ} (الآية "13" من سورة التوبة ).
ألا : حرف تحضيض مبني على السكون لا نحل له من الإعراب .
تُقَاتِلُونَ :فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
حوارية
عروض

عروض بحر المتدارك

بحر المتدارك اقرأ البيت التالي:
و قريبا تكبر يا أملي ويعود الصيف و لا تلعب
*اكتب البيت كتابة عروضية؟ ثم رمزية.
*ضع ما يناسب هذه الرموز من تفعيلاته ، وسم البحر.
*هل هو من البحور البسيطة أم المركبة؟
استنتج الخلاصة:
وزن بحر المتدارك أو المحدث:
فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن
مفتاحه:
حركات المحدث تنتقل فعلن، فعلن، فعلن، فعلن
التغيرات:
الزحاف: فعلن ـــــــــــــــــــــــــــ فعلن
العلة: فعلن ــــــــــــــــــــــــــــ فعلن
إذا ما التزم تسكين العين في كامل أبيات النص.
الأصل في تفعيلة المتدارك هي فاعلن تتكرر ثماني مرات و هو نادر الاستعمال و هجره الشعراء إلى المشطور.
تغييراته: فاعلن ــــــــــــــــــــــ فعلن ــــــــــــــــــــــ زحاف
فاعلن ــــــــــــــــــــــ فاعلان ــــــــــــــــــ علة.
اختبر معرفتي الفعلية:
اقرأ الأبيات التالية ثم اكتبها كتابة عروضية :وحدد رموزها و تفعيلاتها و سم بحرها،وبين ما حدث فيها من تغييرات ؟
1.قال الشاعر:
- أتقول بأنك إنسان و أخوك يعاني من ظلمك
-أسلام في هذا العصر أم حرب تغتال الدنيـــــــا
2.قال نزار القباني:
-أني خيرتك فاختاري
ما بين الموت على صدري أو فوق دفاتر أشعاري
اختاري الحب أو اللاحب، فجبن ألا تختاري
لا توجد منطقة وسطى بين الجنة و النار.

النقد الأدبي الفرق بين الشعر و النثر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KANARIST L'ARTIST
♥ مراقب ♥
♥ مراقب ♥
KANARIST L'ARTIST


♦ المهنة ♦ : جامعي
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3705
♠ العمر ♠ : 35
♠ الولاية ♠ : جزر الكنـاري
♠ نقاط النشاط ♠ : 23601
♠ السٌّمعَة ♠ : 122
♣ التوقيت ♣ :

الموشحات - ابن سهل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموشحات - ابن سهل   الموشحات - ابن سهل I_icon_minitime2009-10-22, 20:02

شكرا لك على الموضوع

لا تحرمنا من جديدك يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yacinoukanari
abdou
♥ المدير العام ♥
♥ المدير العام ♥
abdou


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3205
♠ العمر ♠ : 32
♠ الولاية ♠ : stade 20 aout - belcort
♠ نقاط النشاط ♠ : 22435
♠ السٌّمعَة ♠ : 47
♣ التوقيت ♣ :

الموشحات - ابن سهل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموشحات - ابن سهل   الموشحات - ابن سهل I_icon_minitime2009-11-09, 00:55

شكرا لك أخي نذير على مواضيييعك
بالتوفيق لك أنت أستاذ ولست تلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fabdellah.fr.gd
saliiiiiiiiii7 16
♥ عضو أساسي ♥
♥ عضو أساسي ♥
saliiiiiiiiii7 16


ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 2236
♠ العمر ♠ : 33
♠ الولاية ♠ : Home
♠ نقاط النشاط ♠ : 20078
♠ السٌّمعَة ♠ : 28
♣ التوقيت ♣ :

الموشحات - ابن سهل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموشحات - ابن سهل   الموشحات - ابن سهل I_icon_minitime2009-11-29, 15:36

السلام عليكم ورحمة الله

تشكر اخي على هذا العمل المميز و الحصري

ننتظر منك كل ما هو جديد

تقبل مروري saliiiiiiiii7 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raw3h.net/main5/c/tl.htm
 
الموشحات - ابن سهل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمضان حمود التعليمية :: ○ أقســ الملحقات التعليمية ــام ○ :: الأدب العربي-
انتقل الى: