منتديات رمضان حمود التعليمية
اختبار  في مادة اللغة العربية وآدابهـــا 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
اختبار  في مادة اللغة العربية وآدابهـــا 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي يشمل مستويات المتوسط و الثانوي و العديد من الأقسام في كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالدردشة

 

 اختبار في مادة اللغة العربية وآدابهـــا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KANARIST L'ARTIST
♥ مراقب ♥
♥ مراقب ♥
KANARIST L'ARTIST


♦ المهنة ♦ : جامعي
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3705
♠ العمر ♠ : 35
♠ الولاية ♠ : جزر الكنـاري
♠ نقاط النشاط ♠ : 23601
♠ السٌّمعَة ♠ : 122
♣ التوقيت ♣ :

اختبار  في مادة اللغة العربية وآدابهـــا Empty
مُساهمةموضوع: اختبار في مادة اللغة العربية وآدابهـــا   اختبار  في مادة اللغة العربية وآدابهـــا I_icon_minitime2009-06-03, 07:27

اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابهـــا
الــمـسـتـوى: الثالث:آ ف
المـــــدة:سـاعـتان اثنتان
النص:
(اعلم أن اللّغات كلها شبيهة بالصناعة، إذ هي ملكة على اللّسان للعبارة عن المعاني، وجودتها أو قصورها بحسب تمام الملكة أو نقصانها وليس ذلك بالنظر إلى المفردات ، وإنما هو بالنظر إلى التراكيب.
فإذا حصلت الملكة التامة في تركيب للألفاظ المفردة للتعبير عن المعاني المقصودة ومراعاة التأليف الذي يطابق الكلام لمقتضى الحال، بلغ المتكلم حينئذ الغاية من مقصوده للسامع ، وهذا هو معنى البلاغة.
والملكات لا تحصل إلا بتكرار الأفعال لأن الفعل يقع أولا وتعود منه للذات صفة ، ثم تتكرر فتكون حالا، ومعنى الحال أنها صفة غير راسخة، ثم يزيد التكرار فتكون الملكة أي صفة راسخة.
فالمتكلم من العرب حين كانت ملكة اللغة العربية موجودة فيهم، يسمع كلام أهل جيله وأساليبهم في مخاطباتهم وكيفية تعبيرهم عن مقاصدهم كما يسمع الصبي استعمال المفردات في معانيها فيلقنها، ثم يسمع التراكيب بعدها فيلقنها كذلك، ثم لا يزال سماعهم لذلك يتجدد في كل لحظة ومن كل متكلم ،واستعماله يتكرر إلى أن يصير ذلك ملكة راسخة.)
ابن خلدون المقدمة
I. الـبنـاء الـفـكـري:12ن
1) ماهي اللغة في نظر ابن خلدون وبم يُقاس قصورها وجودتها؟
2)ما هو تعريف كل من الملكة والبلاغة؟
3)كيف تتحقق الملكة؟
4 يف كان العرب القدماء يحصلون الفصاحة اللغوية؟
5)ما هو البناء الفكري للنص؟
6)حدد النمط المهيمن للنص بالتعليل؟
II.الـبنــاء اللغــوي:08ن
1)يرى علماء اللغة في العصر الحديث :أنه لا معنى للفظ خارج السياق.
استخرج يتوافق مع هذه العبارة من النص.
2)استخرج من الفقرة الأخيرة حروف العطف والجر وبين معانيها
3)وجد النص في السياق التاريخي لعصر الضعف ، فهل يحمل خصائصه ؟علل.
4)ما المغزى من استعمال الكاتب للفظة اعلم.


التصحيح النموذجي للاختبار
البناء الفكري:
)اللغة في نظر ابن خلدون هي ملكة ، ويقاس قصورها بنقصانها وجودتها بتمامها بالنظر إلى التراكيب.
2)تعريف كل من الملكة والبلاغة: هي أن الأولى تعبير عن المعاني والثانية هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال،وبلوغ الغاية من المقصود.
3)تتحقق الملكة بتكرار الفعل.
4)كان العرب القدامى يحصلون اللغة بسماع الكلام المعاصر لهم وأساليبه وفنونه وممارسة التراكيب والألفاظ.
5) البناء الفكري للنص هو:بداية الكاتب الموضوع بفكرة عامة،وهي تعريف اللغة والملكة والبلاغة و كيفيات تحصيلها والعلاقات القائمة بينها، ثم قدم الدليل الاستقرائي لذلك ن وقد انتقل من العام إلى الخاص.
6)النمط المهيمن هو:التفسيري لأن الكاتب قد عرف اللغة أجزاءها، ثم كيفية تحصيلها نظريا وتطبيقيا.
البناء اللغوي:
1)ما يوفق عبارة(لاعنى للفظ خارج السياق)من النص هو(إنما هو بالنظر إلى التراكيب ).
2)استخراج حروف العطف وحروف الجر وتبيان معانيها.
حرف العطف معناه حرف الجر معناه
و الترتيب والتوالي في التعدية
ثم الترتيب والتراخي عن المجاورة
من البعضية
إلى انتهاء الغاية
3)فغنه رغم ان ابن خلدون قد وجد في عصر الضعف إلا أن نصه لا يحمل خصائصه ، فمن حيث المضامين فإنه قد جدد وجاء بحقائق جديدة اعتمد فيها التحليل والتقصي،عكس معاصره الذين اكتفوا بالجمع والحشووالتوشية، وأفكاره تتوافق كثيرا منتائج علم اللسانيات الحديث.وقلل من ألوان البديع والبيان وماجاء منها كان عفويا ،خدم المعاني وأجلاها.التي كانت شائعة في عصره كصنعة مقيتة حجرت الفكر.
المغزى من كلمة اعلم هو: لفت الانتباه للتركيز بأنه سيتلقى معاني جديدة.وهي طريقة تربوية.


بالتوفـيـــق
اختبار  في مادة اللغة العربية وآدابهـــا 260737316


عدل سابقا من قبل yacine.jsk.m في 2009-06-05, 20:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yacinoukanari
abdou
♥ المدير العام ♥
♥ المدير العام ♥
abdou


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3205
♠ العمر ♠ : 32
♠ الولاية ♠ : stade 20 aout - belcort
♠ نقاط النشاط ♠ : 22435
♠ السٌّمعَة ♠ : 47
♣ التوقيت ♣ :

اختبار  في مادة اللغة العربية وآدابهـــا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار في مادة اللغة العربية وآدابهـــا   اختبار  في مادة اللغة العربية وآدابهـــا I_icon_minitime2009-06-03, 15:46

رااائع و مميز شكرا لك يا ياسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fabdellah.fr.gd
infoplus47
♥ عضو محترف ♥
♥ عضو محترف ♥
infoplus47


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538
♠ العمر ♠ : 30
♠ نقاط النشاط ♠ : 21887
♠ السٌّمعَة ♠ : 64
♣ التوقيت ♣ :

اختبار  في مادة اللغة العربية وآدابهـــا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار في مادة اللغة العربية وآدابهـــا   اختبار  في مادة اللغة العربية وآدابهـــا I_icon_minitime2009-11-01, 07:48

مشكووووووووور على هذا الإختبار أخي ياسين .

نطلب لك المزيد من النجاحات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار في مادة اللغة العربية وآدابهـــا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إختبار في مادة اللغة العربية
»  اختبار الفصل الاول في اللغة العربية bac
» اختبار في مادة الأدب العربي **01**
» اختبار في مادة الأدب العربي**02**
» التصغير في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمضان حمود التعليمية :: ○ الأقســ التعليمية ـــام ○ ♣ الثانوي ، الجامعي ♣ :: التحضير للبكالوريا BAC2016-
انتقل الى: