أولا : الحفظ :
* وثمة أسباب تعين الطالب على العلم ومنها :
1/ إخلاص النية لله تعالى ، وحسن المقصد .
2/ البعد عن المعاصي والآثام .
3/ تعويد النفس على الحفظ .
4/ المذاكرة ، بمعنى (تسميع الحفظ على شخص آخر ).
5/ كثرة التكرار للمحفوظ .
6/ اختيار الزمان والمكان المناسبين .
ثانيا : القراءة :
* وينبغي أن تراعي الضوابط التالية :
1/ اختيار الكتاب المناسب .
2/ اختيار الوقت المناسب .
3/ تقييد الفوائد على طرة الكتاب .
4/ التنويع في القراءة بين الفنون .
5/ العلم بالكتاب المقروء من حيث(موضوعه ــ مصطلحاته)
ثالثا: حلق التدريس (الشيوخ ) :
* وهذه الطريق تمتاز بميزتين :
أولاهما : اختصار الطريق لطالب العلم .
ثانيهما : معرفة المصطلحات عند أهل العلم ،وطرائقهم في التصنيف وعرض المسائل وتحقيقها .
• قال بعض السلف : ( لاتأخذ القرآن من مصحفي ، ولا العلم من صحفي ) .
• وقال آخر : ( من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه ).
2/ تلقي العلوم الشرعية :
* وتنقسم العلوم إلى قسمين :
1/ علوم أصلية وهي :-[التفسير,الحديث,الفقة,العقيدة]
2/ علوم مساعدة( الآله) : ما كان وسيلة إلى الوصول إلى العلوم
الأصلية وهي: ( أصول الفقه ــ أصول الحديث (المصطلح) ــ
علوم العربية كالنحو والبلاغة والصرف ).
• ولابد لطالب العلم من منهجية يسير عليها في تلقي هذه العلوم فإن التدرج معراج التخرج .
# العلوم الأصلية :
أولا / علم التفسير :
• يبدأ الطالب يبين له معاني الآيات،ومن أفضل الكتب في هذا تفسير الشيخ ابن سعدي رحمه الله .
• يختبر نفسه ، بحيث يغلق التفسر ثم يفسر لنفسه ، فإن كان صحيحا وإلا أعاد مرة أخرى .
• ثم يقرأ في تفسير البغوي المسمى ب( معالم التنزيل ) .
• ثم تفسير ابن كثير .
• ثم بقية التفاسير كتفسير ابن جرير الطبري والقرطبي وغيرهما وستسهل عليه بإذن الله .
ثانـياً / العقيدة :
وتنقسم إلى قسمين :
1/ مايتعلق بتوحيد العبادة ( الألوهية )
2/ ما يتعلق بمباحث الإعتقاد بشكل عام
أما القسم الأول فيبدأ فيه بالكتب التالية:
• القواعد الأربع ونواقض الإسلام .
• الأصول الثلاثة وله شروح ، ومن أجملها حاشيةا بن قاسم .
• كتاب التوحيد مع شرحه فتح المجيد .
* ويفضل حفظ هذه المتون ودراستها على أيدي المشايخ ، والإطلاع على شروحها وضبط مسائلها .
• بقية كتب الإعتقاد كالدرر السنية والرسائل النجدية .
وأما القسم الثاني / العقيدة العامة والتي تدرس مباحث الإعتقاد
• فأول ما يبدأ به في هذا الباب كتاب لمعة الإعتقاد لإبن قدامه وقد شرحه فضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله .
• ثم العقيدة الواسطيه لإبن تيميه ، ويهتم بها يقرأها ويحفظها ويقرأ شروحها ومن أنفعها شرح الشيخ عبدالعزيز بن رشيد ( التنبيهات السنيه على العقيدة الواسطية ) .
• ثم كتاب الحمويه .
• ثم كتاب التدمريه.
• ثم كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم .
* ولابد من قراءة هذه الكتب على المشايخ والعلماء لتوضيح ما يشكل فهمه .
ثالـثا ً / الحـــديـــث :
• وأول كتاب يبدأ به الأربعين النوويه، وينصح بحفظها وتكرارها، ويقرأ شروحها ويدرسها على يد شيخ ومن شروحها ( جامع العلوم والحكم) لإبن رجب الحنبلي .
• عمدة الأحكام وله شروح ومن أيسرها شرح الشيخ البسام .
• وبعد ذلك ينظر الطالب فإذا كانت وجهته إلى الأحكام فيقرأ كتاب بلوغ المرام .
• أما إذا كانت وجهته لحفظ السنة فيتجه إلى اللؤلؤ والمرجان وبعده
• مفردات البخاري ثم
• مفردات مسلم .
• ثم زوائد السنن ، وليستخرجها بنفسه .
رابعـاً / الفقه :
وقبل أن تدرس الفقه لابد أن تتمذهب بمذهب إما حنبلي – أو شافعي – أو مالكي – أو حنفي .
• عليه أن يضبط مسائل المتن ويتصورها ، ويستدل لها ، ويقرأها على شيخ.
• ثم ينظر في شروحها ، ويضبط هذه الشروح .
* وحيث أن المذهب السائد في بلدنا مذهب الحنابلة فيبدأ الطالب :
• بعمدة الفقه .
• ثم زاد المستقنع وعبارته شديدة، وليس فيه أدلة، وله شروح ومن أحسنها شرح الشيخ صالح البليهي ( السلسبيل في معرفة الدليل ).
• وعليه أن يحرص على اختيارات الشيخين ابن تيمية وابن القيم ، ومن تبعهما من المحققين كابن سعدي وابن باز وابن عثيمين .
• ثم إذا تأهل فليتحرر من التقليد وليختر لنفسه ما تطمئن إليه .
# العلوم المساعده :
أولاً / أصول الفقه:
• وألفت فيه رسائل منه ( رسالة لطيفة في أصول الفقه) للشيخ عبدالرحمن السعدي .
• ثم الورقات للإمام الجويني وليقرأمعه شرحه للشيخ عبد الله الفوزان .
• ثم كتاب (قواعد الاصول ) لعبد المؤمن الحنبلي .
• وعليه أن يقرأ هذه المتون على المشايخ وطلاب العلم ،ويضبط مباحثها ،وإن تيسر الحفظ فهو أولى .
ثانـياً / مصطلح الحديث :
• وأول ما يطلب فيه البيقونيه ، ولها شروح منها( التقريرات السنية) لحسن مشاط .
• ثم نخبة الفكر للحافظ إبن حجر، وهو يغني عن غيره ولا يغني غيره عنه، وله شروح منها نزهة النظر للمؤلف .
• ثم إختصارعلوم الحديث وليأخذ معه تعليقات الشيخين أحمد شاكروالألباني.
ثالثـاً / علوم العربية :
قال ابن الوردي :
جمل المنطق بالنحو فمن يحرم الإعراب بالنحو اختبل
• ولا يمكن لطالب العلم أن يكون طالب علم بحق إلا بهذا العلم، وأول ما يبدأ به في هذا الباب:
• الأجروميه ويفضل حفظها ، ويقرأ شرحها لمحي الدين عبد الحميد.
• قطر الندى وبل الصدى لابن هشام ، مع شرح الشيخ عبدالله الفوزان .
• ثم ألفية إبن مالك، وعليه أنيهتم بحفظها ، ولينظر في شرحها دليل السالك للفوزان.
# وصايا لطلاب العلم :
• عليك ياطالب العلم بإخلاص النية وحسن المقصد ، فلن تنال من العلم إلا على قدر نيتك .
• العمل ثمرة العلم ، فكن ممتثلا لعلمك مطبقا له ،تنتفع به بإذن الله ( واتقوا الله ويعلمكم الله ).
• عليك بالصبر وعلو الهمة ، فالعلم طويل وشاق ، ومعالي الأمور لاتنال إلا على جسر من التعب .
• عليك أن تقدم تحصيل مايجب على ما يستحب .
• احذر أخي طالب العلم المزالق التالية :
( الكبر ــ العجب ــ الجرأة على الفتوى بغير علم ــ الحسد )
أسأل الله أن ينفعني وإياك ، وأن يرزقنا لذة العلم وحلاوته في الدنيا ، والرفعة به في الآخرة ، إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .