س/ ما هو الأسلوب؟
ج- هو طريقة معينة لتوضيح ما يريد من معان ونقل ما يريد من إفطار
س/ ما ابرز صفات الأسلوب العلمي؟
الوضوح والسهولة ودقة الكلمات وعدم المبالغة واختفاء شخصية الكاتب واشتماله على مصطلحات علمية أو إحصاءات تذكر فيه حقائق العلمية المجردة .
س/ما ابرز مميزات الأسلوب الأدبي؟
ج/ أنة يتصف بالجمال واختيار الألفاظ الموحية ويشتمل على الصور الخيالية ويرتبط بذات الأديب ونفسيته
ويهدف إلى الإمتاع والفائدة.
س/ لماذا كان الأسلوب العلمي الأدبي محدود الانتشار؟
ج- لأنة يحتاج إلى مهارة أدبية عليها عرض الحقائق بأسلوب أدبي جميل.
س/ ألي ماذا يهدف الأسلوب العلمي الأدبي؟ ج- يهدف ألي عرض الحقائق العلمية بأسلوب جميل.
س/ ما هو ميدان الأسلوب الأدبي؟ ج/ هو ميدان النقد الأدبي ومجاله الذي يتحرك في نطاقه.
س/ عرف النقد الأدبي اصطلاحاً؟
ج/ هو دراسة الأعمال الأدبية والكشف عما فيها من جوانب القوة أو الضعف والجمال أو القبح ثم إصـــدار الأحــــكام
النقدية المناسبة عليها.
س/ ما الفرق بين البلاغة والنقد؟
1- تركز البلاغة على دراسة الكلمة المفردة والجملة أو الجمل وتعني بالصياغة وسلامة الجملة أما النقد فيتجه لدراسة النص الأدبي كله دراسة كاملة مع الوقوف على المؤثرات العامة أو الخاصة ويسخر البلاغة لتكون أداة من أدوات النقد وبذلك يكون النقد اعم من البلاغة.
2- تتضمن البلاغة علوما جمالية يستفيد منها الأديب قبل إنشاء النص وتنتهي مهمتها عن هذا الحد أما النقد فبالإضافة إلى تضمنه أصولا وقواعد نقدية يستفيد منها الأديب قبل إنشائه النص ألا انه يزيد على ذلك بان ينظر إلى النص الأدبي بعد إنشائه ويقوم بتحليله وتفسيره والحكم عليه بالجودة أو الرداءة.
3- تحددت موضوعات على البلاغة في علوم ثلاثة 1- علم المعاني2- علم البيان3-علم البديع إما النقد فموضوعاته تجمع بين روح العلم وروح الفن كما انه يخضع إلى حد كبير لعامل الذوق مما يجعله في منزلة الفن والعلم.
س/ بما تتخصص الوظيفة الفنية للنقد الأدبي؟ مع ذكر ما تعرف عنها؟
ج/ تتخصص في وظيفتين هما:-
1- الوظيفة الفنية الجمالية: وتختص هذه الوظيفة بالنص الأدبي ذاته شكلا ومضمونا . ويدرس النقد في مجال الشكـل
لغة النص ومفرداته وأسلوبه وصوره الفنية وجرس ألفاظه وإيقاعها.وكما يدرس المضمون أفكار النص ومافيـــة
من الجد والابتكار { وما يجب معرفة أن النقد الأدبي يدرس النص شكلا ومضمونا في إطار أصول نقديــــــــــة
معتبرة تلائم كل لون من ألوان الأدب فإذا درس الشعر درسه من خلال معانيه وعاطفته أخليته وأسلوبــــــــــــــه
وموسيقاه الشعرية وإذا تناول القصة درسها من خلال مكوناتها الأساسية كالحوادث والشخصيات والحوار والزمان والمكان الحبكة الفنية وما تتضمنه من عناصر خاصة بها كالبداية والصراع والعقدة والحل والنهاية}
2- الوظيفة العملية:- وهذه الوظيفة تخدم كل من الأديب والقارئ والحياة الأدبية
س/ ما الفائدة التي يقدمها الناقد للأديب؟
ج/ فالناقد يقدم خدمة جليلة للأديب حيث يقوم بدراسة أدبه و إبراز جوانب القوة والضعف.
س/ ما الفائدة التي يقدمها الناقد للقارئ؟ ج/تيسير فهمه للنص وتقريبه له وحسن الاختيار.
س/ علل: قدرة النقد على الإمساك بدفه الحياة الأدبية؟
ج/ لان النقد يمسك بدفة الحياة الأدبية ويسهم في رقيها وارتفاع مستوى الإبداع وتنمية الذوق الأدبي العام.
س/ ما لعلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي لكلمة (نقد)؟ ج/ كلاهما يشتركان في الكشف عن جوانب الجودة والرداءة والضعف والقوة.
س/ بماذا تختص الوظيفة الفنية للنقد ؟ ج/ تختص بالشكل والمضمون.
س/ الشعر عندما ينقد يكون من خلال أربعة عناصر؟ اذكرها؟ ج/ 1- المعنى 2- العاطفة 3- الخيال 4- الأسلوب
س/ متى بداء النقد الأدبي ؟ وبما تمتاز؟
ج/ بدأت في العصر الجاهلي وانتهى في القرن الثالث الهجري وامتاز النقد الأدبي لم يخص بكتب نقدية وانما ظلت
مباحثه وقضاياه متفرقة في كتب الأدب والأخبار.
س/ من هو النابغة ؟ وعلى ماذا تعتمد في نقده؟
ج/ فالنابغة هو الناقد البارع في النقد ويتعمد على ملاحظة المفردات , ومدى ملاءمتها للمعنى الذي يريده الشاعر
ومدى نجاح الشاعر في اختيار الكلمة المناسبة .
س/ ما ابرز القضايا التي تناولها النقد الأدبي في مرحلة الازدهار؟ وما هي المؤلفات التي ظهرت في هذا الوقت؟
ج/ 1- اللفظ والمعنى 2- قضية وحدة القصيدة 3- قضية السرقات الشعرية
واهم المؤلفات: (عيار الشعر)لابن طباطبا (الموازنة بين الطائيين) للآمدي
(والوساطة بين المتنبي وخصومة) للقاضي الجر جاني ( كتاب الصناعتين)لأبى هلال العسكري
(العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده )لابن رشيق القيرواني (المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر )لابن الأثير
س/ ما المراد بوحدة القصيدة؟ ج/ هو ترابط أجزائها واتساقها حتى تبدو في صورة وحدة واحدة متناسقة.
س/ علل : أن من المعني ما يتساوى فيه الشعراء وسماها النقاد بالمعاني المشتركة وهذا النوع لا يحكم فيه بالسرقة؟
ج/ لأنة متاح للجميع
س/أيهما أهم في العمل الأدبي اللفظ أم المعني ؟
ج/ أن العلاقة بين اللفظ والمهني كالعلاقة بين الروح والجسم يضعف بضعفه ويقوى بقوته.
س/ في السرقات الشعرية هناك ما يسمى بالأخذ الحسن فما المراد به؟ وهل يعد سرقة؟
ج/ المراد به عندما يأخذ الشاعر المعنى ويزاد عليه وتممه أخرجه بصورة الطف كان الأخذ حسنا . لا يعد سرقة
س/ اذكر جوانب تأثير الإسلام على النقد الأدبي؟
ج/ 1- توظيف الأدب 2- التأكيد على قول الحق 3- ذم التكلف والتقعر 4 منع التعدي على قيم الإسلام.
س/ ما الفرق بين النقد الأدبي القديم والحديث؟
ج/ الأدب القديم بداء بداية متواضعة ثم ازدهر حتى الفت فيه المؤلفات . أما الأدب الحديث امتاز عن القديم بسعة
مجاله وتعدد قضاياه وتنوعها.
س/ ما ابرز الاتجاهات النقدية؟
ج/ 1- الاتجاه الفني 2- الاتجاه التاريخي الاجتماعي 3- الاتجاه النفسي 4- الاتجاه التكاملي
س/ ما ابرز الأسئلة التي توجه العمل الأدبي؟ ج/ من القائل ماذا قيل كيف قيل.
س/ علل: الاتجاه الفني هو الاتجاه الذي لايمكن للاتجاهات الأخرى أن تستغني عنه؟
ج- لأنة إذا ترك الجانب الفني فأنة يتحول ألي مجرد وثيقة اجتماعية أو نفسية أو لغوية أو فكرية عن الأديب أو المجتمع
س/ اذكر أهم سلبيات تطبيق الاتجاه الفني؟ ج/ أنه فيه اعتداد على الشكل والمضمون.
س/ من هم النقاد الذين اخذوا بالاتجاه الفني؟
ج/ 1 - عباس العقاد 2- زكي مبارك 3- محمد زكي العشماوي 4- يحي حقي
س/ ماذا يدرس الناقد في الاتجاه التاريخي أو الاجتماعي؟
ج/ 1- دراسة صاحب النص وبيئته 2- الظروف الاجتماعية والثقافية أثرها على أدبه
س/علل : يعد احمد أمين من الداعين إلى أدب اجتماعي يستقي فيه الأدباء أدبهم من واقع الحياة الاجتماعية؟
ج- لان الوظيفة الاجتماعية التاريخية للأدب في نظره هي أهم الوظائف وأعظمها.
س/اذكر بعض النقاد الذين اخذوا بالاتجاه التاريخي الاجتماعي ؟
ج/ احمد الشايب في دراسته عن ( البهاء زهير ) الذي رأى فيه صورة للشعب المصري.
س/ ما هو الاستقراء الناقص؟ مع التمثيل
ج/ هو الحكم النقدي على عينه صغيرة مثال ( أن يقال أن القصيدة العربية القديمة تبدأ بالنسيب مع أن غرضين
كبيرين من أغراض الشعر هما الهجاء والرثاء لايبدآن عادة بالنسيب.
س/ ما الذي يؤخذ على الاتجاه التاريخي الاجتماعي؟ ج/ ألانه فيه الحكم بأسبقية شاعر ألي الشعر الحر
س/ بما يهتم الاتجاه النفسي في الأدب ؟
ج/ يهتم بدراسة الجانب النفسي في الأدب وبخاصة إبراز تأثير العمل بنفسية الأديب.
س/ اذكر أهم الدراسات التي في مجال الاتجاه النفسي؟
ج/ دراسة مصطفى سويف في كتابة(الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة )
س/ ما أهم المأخذ التي توخذ على الاتجاه النفسي؟
ج/ انه عند التركيز على الجانب النفسي تتلاشى القيم الفنية ويتحول النص الأدبي والأدباء إلى حقول تجارب نفسية
حتى إنه ركز على الأنماط الشاذة .
س/ على ماذا يعتمد الاتجاه التكاملي؟
ج/ يعتمد على الإفادة من (الاتجاه الأدبي التاريخي والاتجاه الفني والاتجاه النفسي) والنظر إلى النص الأدبي
وظروف أعداده نظرة شمولية لا يغلب فيها جانب على جانب.
س/ ما الذي يأخذه الاتجاه التكاملي من الاتجاهات الأخرى؟
ج/ يستفيد من الدراسات النفسية وبخاصة المتصلة بتفسير عملية الإبداع الأدبي .
س/ بما يمتاز الاتجاه التكاملي ؟ وما ابرز مثل له؟
ج/ يمتاز هذا الاتجاه بإقامته توازنا فنيا بين المحتوى والشكل ويحكم على العمل الأدبي بمقدار ما في صياغته ومضمونه من فن . وابرز مثل له دراسة شوقي ضيف في تاريخ الأدب العربي ودراساته عن البارودي واحمد شوقي
س/ ما ابرز ما يؤخذ على الاتجاه التكاملي ؟
ج/ من أهم المأخذ في هذا الاتجاه خضوع كل ناقد للجانب الذي يجيده ويبرز فيه.
س/ علل: ( أ )- خطورة المبالغة في الاهتمام بالشكل
ج- لان الاهتمام بالشكل وإهمال المضمون يؤدي ألي انتشار أمور سلبية في الأدب ويتجنى على القيم والمبادي
(ب)- عند المبالغة في تطبيق الاتجاه النفسي يتساوى لدى النقاد النص الجيد والرديء.
ج- لان النقد تحول إلى دراسة تحليله وتناسى أن علية إبراز جوانب الإجادة والإبداع في العمل الأدبي.
(هـ)- ندرة الاتجاه التكاملي وقلة نقاده.
ج- لخضوع كل كاتب للجانب الذي يجيده ويبرز فيه ويميل إلية فيصعب عليه التعامل مع الجوانب الأخرى
(د)- كثرة التعميمات والأحكام العامة في الاتجاه التاريخي.
ج- بسبب الاستقراء الناقص بإقامة الأحكام المسبقة.
س/ عرف الشعر التعليمي؟
ج- هو الشعر الذي تضمن عرض علم من العلوم ويخلو من عنصري العاطفة والخيال .
س/ ما سبب نظم العلوم على هيئة منظومات شعرية؟ وما اسم هذا النوع؟
ج- ليسهل حفظها وضبط أقسامها وأنواعها اسمه النظم
س/عرف الشعر القصصي (الملحمي)؟ ج/ هو الشعر الذي نظمت به الملاحم الأسطورية الطويلة.
س/ ما اشهر الملاحم الشعرية التي عرفتها الأمم السابقة؟ ج/ 1- أنشودة رولان وهي فرنسية 2- الشهامة للشاعر الفارسي
س/ ( الإلياذة ) والأوديسة) ملحمتان شهيرتان لمن هذه الملحمتان؟ ج- للشاعر اليوناني (هوميروس)
س/ لماذا لم ينتشر الشعر القصصي (الملحمي) عند العرب؟
ج- لان الوزن الشعري في الشعر العربي اكثر انظباطا كما أن ميل العرب إلى الإيجاز يحول دون قبولهم الإطالة الشديد.
س/ لماذا سمى الشعر القصصي بالملحمي؟
ج- لأنة أحداثه تدور حول المعارك حربية وكذلك تتوارى ذات الشاعر في الشعر القصصي وتصوير حالات الجماعة وعواطفها
س/ من مؤلف ملحمة عيد الرياض؟ ج- لبولس سلامة التي بلغت أبياتها سبعة آلاف بيت وموضوعها بطولات عبدالعزيز
س/ من مؤلف ملحمة الإلياذة الإسلامية؟
ج- لاحمد محرم ويدور موضوعها حول سيرة الرسول e وجهاده وصحابته الكرام رضوان الله عليهم
س/ عرف الشعر التمثيلي؟ ج- هو الشعر الذي يستعمل في الحوار المسرحي بدلا من النثر
س/ تحدث عن دور احمد شوقي في الشعر التمثيلي؟
ج- يعد احمد شوقي أول من كتب المسرحية الشعرية في الأدب العربي ومن مسرحياته التي ألفها مسرحية
(مصرع كيلوباترا) و(مجنون ليلى) (وعنترة)
س/ ما ابرز من برز في الشعر التمثيلي ؟ ومن أين استمد موضوعاتها؟
ج- عزيز اباطة الذي ألف عددا من المسرحيات الشعرية منها (العباسة) (عبدالرحمن الناصر ) (غروب الأندلس)
ويستمد أحداثها من التاريخ الإسلامي ومسرحية اجتماعية واحدة ( أوراق الخريف)
س/ ما لمقصود بالشعر الغنائي الوجداني؟
ج- هو الشعر الذي يعبر به الشاعر عن عواطفه الذاتية وأحاسيس وجدانه.
س/ علل: تسمية الشعر الغنائي بهذا الاسم؟
ج- لان تعاطيه منذ نشاته بالموسقه والغناء
س/ ما أهم موضوعات الشعر الغنائي وما الصفة التي تشترك فيه؟
ج- موضوعاته المدح – الفخر – الرثاء- الغزل- الوصف والصفة التي تشترك فيها العاطفة
س/ بما يتميز الشعر الغنائي؟
ج- 1- التدفق 2- ارتباطه بالغناء والموسيقى منذ نشاته 3- اتخاذه القصيدة المحدودة الطول والمقطوعة شكلا ثانيا لها
س/ بما يختلف الشعر القصصي عن الشعر الغنائي؟
ج- الشعر القصصي لا يعبر عن ذات الشاعر بل حول أحداث وبطولات أما الشعر الغنائي فهو يعبر عن ذات الشاعر ووجدانه الشعر القصصي أبيات طويلة تصل إلى الآلف الآبيات الغنائي قصيرة
س/ يقوم الفن الأدبي على عنصرين اذكرهما؟ ج/ هما الشكل والمضمون.
س/ ما هي عناصر الأدب كما يرها النقاد؟ وهل تختلف عن رأى القدماء بأنه شكل ومضمون؟
ج/ عناصر الأدب عند النقاد هي الفكرة والعاطفة والخيال ولا تختلف عما قاله القدماء لان الفكرة والعاطفة هما المضمون والشكل.
س/ بما يمتاز الأدباء في وصوله للمعاني أم في تفصيلها؟ ج- في تفصيل المعاني.
س/ ما المراد بالمعنى؟ وما ابرز مقياس نقد المعني؟
ج/ يراد بالمعني الفكرة التي تعبر عنها القصيدة أبرزها 1- مقياس نقد المعني 2- مقياس نقد العاطفة
2- مقياس نقد الخيال 3- مقياس نقد الاسلوب .
س/ هل تصح كل فكرة أن تكون مجال للشعر؟ ج/ نعم لان العبرة تكمن في إحساس الشاعر فيها و تفاعله معها.
س/ لماذا يجب على الشاعر احترام الحقيقة؟
ج- لأنة خطا الشاعر في حقيقة من الحقائق يفسد شعره ويجعله غير مقبول من الناس.
س/ (اللفظ والمعني)(الشكل والمضمون) أي المصطلحين افضل في مجال النقد الأدبي ؟ ولماذا؟
ج- مصطلح الشكل والمضمون افضل في مجال النقد لأنة اجمل واعم فالشكل والمضمون يتضمن المعاني والعواطف
س/ اختار الإجابة مما يأتي:- يدرس النقد في مجال المضمون
ج- ( الجدة والابتكار – الصورة الفنية - جرس الالفاظ )
س/ متى تكون الآبيات عميقة المعني؟ ج- تكون الآبيات عميقة المعنى إذا اعتمدت على الحكمة.
س/ علل ليس المقصود أن يتحول الشعر كله إلى مجموعة من الحكم ؟
ج- لان هذا الأمر يضعف الشعر ويذهب جماله وعذوبته
س/ ما الذي أنكره النقاد على صالح بن عبد القدوس وغيره من الشعراء؟
ج- لانهم اكثروا من آبيات الحكمة في اكثر قصائدهم
س/ ماذا نعنى بسطحية المعني؟ ج- هو المعنى الذي تجده سهلا جدا و يعرفه اكثر الناس ولا مزية فيه.
س/ ماذا قال ابو العلاء عن شعر ابن هاني الاندلسي؟
ج- بأنه كطحن القرون فتسمع جعجعة ولاترى طحنا لان ألفاظه ذات جرس وإيقاع لكن معانيه بسيطة ساذجة
س/ ما المراد بالعاطفة وما أهميتها؟
ج- المراد بالعاطفة الحالة الوجدانية التي تدفع الإنسان إلى الميل للشيء أو الانصراف عنه وأهميتها أنها نقطة البدء في العمل الأدبي
س/ اذكر ابرز مقياس العاطفة؟ ج- 1- مقياس الصدق أو الكذب 2- مقياس القوة أو الضعف
س/ متى تكون العاطفة قوية؟ ج- إذا أثرت القصيدة في نفس قارئها وهزت وجدانه كانت عاطفتها قوية.
س/ ما المراد بالخيال؟ وما أهمية؟
ج- هو الملكة الفنية التي تصنع الصورة الأدبية . وأهميتها حينما نرى كيف يبدع الشاعر في تصوير مشاهد مألوفة في حياتنا ويبث الشاعر فيها الحياة والحركة.
س/ متى يكون الشعر قليل التأثير في النفس؟ ج- عندما يخلو من الخيال
س/ ما أنواع الخيال والمراد بها؟
ج- أ- الصورة الخيالية البسيطة : المراد بها الصورة الأدبية التي تمثل مشهدا محددا لموقف من المواقف.
ب- الصورة المركبة : وهي مجموعة مشاهد تضمنها كلها صورة واحدة.
س/ ما هو الأسلوب؟
ج- يتمثل في البناء اللغوي للشعر من حيث اختيار المفردات وصياغة التراكيب وموسيقا الشعر.
س/ علل: لقد فطن النقاد العرب الى حسن اختيار الكلمات.
ج- لان لها ظلالا وتداعيات لذا يختارها الشاعر قصدا ليفيد مما توحيه معاني متعددة تكسب الشعر آفاقا رحبة
س/ بما تتحقق فصاحة الكلمة؟
ج- تتحقق من خلوها من العيوب التي تصيب الكلمة كالغرابة والمصطلحات العلمية وإيحاء الكلمة.
س/ ما هو نقد التراكيب؟
ج- تدرس التراكيب في الشعر لمعرفة خصائصها ومميزاتها من حيث الجزالة والسهولة.
س/ بما يهتم نقد التراكيب ؟وما هي؟
ج- يهتم بالأسلوب الجزل : والجزل هو ما كان قويا غير مستكره وركيك وابرز سماته قوة الكلمات وقصر الجمل وغلبة فيه الإيجاز على الإطناب واتصافه بالفخامة التي تجعله في مستوى عال من القول
الأسلوب السهل : هو ما ارتفعت ألفاظه عن ألفاظ العامة
س/ مما تتألف موسيقا الشعر؟ ج- 1- الوزن الشعري 2- القافية 3- الموسيقى الداخلية
س/ما المراد بالموسيقى الداخلية؟
ج- هي نغم خاص تمتاز به القصيدة بسبب نجاح الشاعر في اختيار المفردات وتراكيبها وفق نسق خاص
س/ عرف المقالة واذكر أهميتها؟
ج- هي قطعة نثرية محددة يعرض فيها كاتبها فكرة من الأفكار أو موضوعا من الموضوعات بأسلوب أدبي
وأهميتها للمقالة أهمية ومكانة مميزة في الحياة الأدبية وقد زادت أهميتها بانتشار الصحافة فأصبحت بذلك صوتا مسموعا له مكانته وأثره.
س/ من أول من استخدم مصطلح المقالة في كتاباته التأملية؟ ج- ميشال موناتني الفرنسي
س/ ما أنواع المقالة وما المقصود بها ؟
ج- المقالة الذاتية: وهي التي فيها شخصية الكاتب بارزة وواضحة.
المقالة الموضوعية : وهي التي يتضح فيها الجانب الموضوعي .
س/ ما خصائص المقالة ؟ ج- 1- الإيجاز 2- سعة موضوعاتها 3- الطرافة والجدة
س/عرف المسرحية ؟وما أنواعها؟وما الفرق بينها؟
ج- هي قصة تمثيلية حوارية تعرض على المسرح بواسطة عدد من الممثلين. أنواعها 1- المأساة 2-الملهاة الفرق بينها أن مسرحية المأساة هي مسرحية ذات موضوع جاد ولغة رفيعة فخمة ولها جمهور خاص وموضوعاتها من الموضوعات الكبرى في الحياة والبطولات المختلفة ما كان حقيقيا أو أسطوريا وتتميز بالنهاية الفاجعة الحزينة. أما مسرحية الملهاة موضوعاتها من الأمور اليومية المعاشه , تهدف إلى الإضحاك والتسلية وتتميز بالنهاية السعيدة
س/ من أنواع المسرحيات الملهاة فما موضوعاتها وأهدافها ومميزاتها ؟
ج- موضوعاتها من الأمور اليومية المعاشه , تهدف إلى الإضحاك والتسلية وتتميز بالنهاية السعيدة
س/ اذكر ثلاثة من أسس المسرحية ؟
ج- 1- كثرة قيودها الفنية 2- قوة عنصر الصراع في المسرحية 3 - قلة الحوادث ووضوحها
س/ متى تجتمع المسرحية المأساة والملهاة معا؟ ج- عندما تكون المسرحية جادة ذات نهاية سعيدة
س/ ما المقصود بالشخصية الحوارية بالمسرحية ؟ وما أهميتها؟
ج- المقصود البطل الأول مهمتها قيادة أي حركة أو موقع و إدارة الصراع ودفع الأحداث إلى نهايتها.
س/ علل أ- الكاتب المسرحي يدرك أن قلة الأحداث آمر حيوي في المسرحية.
لان كثرتها سوف تستدعي نسيان المشاهد لبعضها فيفلت منه خيط متابعة المسرحية
ب- لابد أن تكون الشخصيات المسرحية متناقضة
ليولد الصراع فيما بينها
س/ ماذا يشترط في الصراع الفرعي أن وجد في المسرحية؟
ج- ينبقي أن لا يصد المشاهد عن متابعة الصراع الحقيقي الذي بين الحركة
س/ ما الصور المألوفة للصراع في المسرحية؟ ج- هو الصراع بين الخير والشر
س/متى يعتبر الصمت حركة في المسرحية؟ ج- عندما يدفع بالأحداث خطوة إلى الإمام
س/ما المقصود بالحركة المسرحية؟ ج- استمرار الأحداث والصراع دون توقف لحظة واحدة.
س/عرف القصة؟ وما أنواعها ؟ مميزاتها؟
ج- هي حكاية نثرية تصور عددا من الشخصيات والأحداث أنواعها 1- القصة القصيرة 2- الرواية وتتميز القصة بامتلاكها إمكانات كبيرة في التوجيه ونقل ما يريد الكاتب من آراء وأفكار بأسلوب غير مباشر
س/ ما مميزات القصة القصيرة ؟
ج- تتميز القصة القصيرة بصغر حجمها وسهولة قراءتها في وقت وجيز
س/ علل أ- يميل كثير من النقاد إلى استخدام مصطلح الرواية مرادفاً لمصطلح القصة
- بسبب كثرة ما بينها من تشابه ولان الفروق الفنية بينها دقيقة جدا.
س/ ما هي عناصر القصة؟
ج- 1- الفكرة 2- الحوادث3- الشخصيات4- الحبكة الفنية 5 - الزمان والمكان 6- الحوار
س/على ماذا يقوم بناء القصة؟ جـ- على الفكرة و الحوادث
س/ ما المراد بالواقعية في القصة؟ ج- هي الأحداث التي يمكن أن تقع.
س/ علل(استقاء الرواة القصص من تاريخنا الإسلامي)
لان امتنا الإسلامية من اخصب الأمم في تاريخنا وكثرة أمجادها وعظمة أبطالها وكثرتهم
س/ ما هي مميزات أسلوب ضمير المتكلم في القصة؟ ومن من الرواة استخدم هذا الأسلوب؟
ج- والقصة في هذا الأسلوب تجعل بطل القصة يحدث القارئ عن نفسه أن الكاتب يعقد بينك وبين الشخصية الرئيسية صداقة و ألفه رواية (السنيورة) ( واليد السفلي).
س/ علل( غالبا ما تكون طبيعة الشخصيات مركبة)
ج- لأنها تمر بظروف مختلفة ولها مواقف متعددة.
س/ اختر الإجابة الصحية:-
أ- ما تتصف بالسهولة وعدم التكلف هي الشخصية:-
( المتطورة – الرئيسية – الثانوية – النامية )
ب- غالبا ما تكون طبيعة هذه الشخصية مركبة... هي الشخصية
( المتطورة – الرئيسية – الثانوية – النامية )
س/ لتصوير الشخصية القصصية طريقتنا اذكرها؟
ج- 1- طريقة الأخبار 2- طريقة الكشف
س/ الحبكة الشبيهة بالنباء الهرمي تعرف (المتوازية – البدء من النهاية – الحلقات – المشكلة فالحال)
س/ على ماذا تقوم الحبكة التي على شكل حلقات؟ وبما تتميز؟
ج- تقوم على وجود عدد من المشكلات التي تعترض طريقة الشخصية الرئيسية وتتميز كل حلقة بتساويها مع الحلقات الأخرى.
س/ ما عناصر الحبكة؟
ج- البداية – الصراع – العقدة – الحل – النهاية
س/ يلجا بعض الكتاب الى أنماط من الحلول البسيطة اذكرها؟
ج- 1- أن يجعل الشخصية الرئيسية تستيقظ من النوم ويكون كل ما رآه من مشكلات حلما من الأحلام.
2- أن ينهي بعض شخصياته القصصية بالموت ليسهل عليه تقديم الحل المناسب.
س/ ما المراد بكل من الحبكة المتماسكة – الحبكة المفككة؟
ج- الحبكة المتماسكة: هي التي تتصل أحداثها اتصالا وثيقا. والحبكة المفككة هي التي نرى فيها جملة أحداث تتصل بعدد من الشخصيات.
س/ ما المقصود بالزمنيين الواقعي والنفسي في القصة؟
ج- الزمن الواقعي هو عندما يجري القاص قصته في إطار زمني محدد تحكمه قوانين الزمن الصارمة وتسلسل الحوادث من البداية ألي النهاية. الزمن النفسي:- هو ما نراه في المناجاة النفسية التي تكون بين الشخصية وبين نفسها.
اطيب التحيات مني sallouuuuuuuuuuuu7 16 وفي امان الله .