السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
لا اعتقد ان هناك طالبا خلق ليكون مشاكسا بل للمشاكسه اسبابها واحصر هذه الاسباب بعاملين وهما العامل الاسري والاجتماعي والعامل المدرسين وان صح التعبير اقول مجالين وهذين المجالين لهما الدور الفعال في بناء شخصيته بوجه عام ومادامت للمشاكسه اسبابها فان معالجتها تكمن في التغلب على هذه المسببات لذا وجب دراسة المشاكسه لتشخيص الاسباب اولا وتحديد طرق العلاج ثانيا
يجب اولا ان نعالج الاسباب المدرسيه من خلال الجو المدرسي جوا تربويا اجتماعيا مريحا يجد فيه الطالب الحنان والرعايه والعدل والمساواة والرقه في المعامله اضافة الى الاساليب التربويه في التدريس والابتعاد عن جعل الدرس ممللا ان استخدام الوسائل التعليميه المشوقه تقرب الفهم وتشوق الطلبه للدرس كذالك الابتعاد عن الضرب والسب والشتم والكلام الجارح في التعامل
اما الاسباب الاسريه والاجتماعيه والاقتصاديه للمشاكسه فبلامكان دراستها مع اولياء الامور من خلال مجالس الاباء والمعلمين او حتى اذا امكن القيام بزيارات فرديه الى اسر الطلبه المشاكسين او الكتابه الى ولي الامر لشرح حالتة ابنه واسباب مشاكسته وبيان اوجه التعاون بين البيت والمدرسه لاصلاحه
وبصوره عامه فان اللين والحنان ينفعان اكثر من الشده والقسوه مع الطالب المشاكس كما انه يمكن تكليفه ببعض الامور كالمراقبه او اشراكه في بعض النشاطات اللاصفيه لها تاثير كبير في ابعاده عن المشاكسه
كما ان للمرشد التربوي والنفسي ان وجد في المدرسه الدور الكبير في معالجة حالات المشاكسه التي قد تصدر من بعض الطلبه من خلال لقاءه بهم وارشادهم
اتمنى ان يكون طلبتنا في مستوى المسؤوليه بعدين عن كل عمل يعكر جو الدراسه داخل الصف
تحياتي للجميع
[center]