أصول ومبادئ في علم أوزان الشعر(العروض)
تتركب أوزان الشعر من ثلاثة اشياء اخذها العروضيون من بيت الشعر وهي:
1- السبب، وسمي سببا لأنه يضطرب فيثبت مرة ويسقط مرة اخرى.
معناه العروضي: كل مقطع يتكون من حرفين، وهو قسمان:
- السبب الثقيل : وهو حرفان متحركان، مثل: لَكَ، بِكَ، مَعَ.
ويُرمز لكل حرف متحرك باشارة /
ولكل حرف ساكن يرمز له باشارة سكون o
فيكون السبب الثقيل هكذا : //
- السبب الخفيف: وهو حرفان اولهما متحرك والآخر ساكن، مثل: قَد، لَن، مِن، هَل.
ويُرمز للسبب الخفيف ب: /o
2- الوتد، وسمي وتداً لأنه يثبت فلا يزول.
معناه العروضي: كل مقطع من ثلاثة احرف، وهو قسمان ايضا:
- الوتد المجموع: وهو حرفان متحركان بعدهما ساكن، مثل: نَعَم، عَلَى، رَجُل.
ويكون تقطيعه هكذا :"//o "اي مقطع قصير ومقطع طويل.
- الوتد المفروق: وهو حرفان متحركان بينهما ساكن، مثل: كيف، قبلَ، عنكَ.
وتقطيعه هكذا: "/o/" ( اي مقطع طويل ومقطع قصير).
3-الفاصلة: وهي لغةً، الحاجز الفاصل في الخيمة.
معناها العروضي: ثلاثة أو أربعة متحركات يليها ساكن، وهي قسمان أيضا:
- الفاصلة الصغرى: وهي ثلاثة أحرف متحركة بعدها حرف ساكن، مثل: لَعِبَت، كَتَبَت، رَجَعا.
وتقطيعها هكذا: " ///o (اي مقطعان قصيران ومقطع طويل)
- الفاصلة الكبرى: وهي أربعة حروف متحركة بعدها حرف ساكن، مثل: قَتَلَهُم، غَمَرَنا.
وتقطيعها هكذا: " ////o " ( ايثلاثة مقاطع قصيرة ومقطع طويل)
وقد جمع العروضيون الأسباب والأوتاد والفواصل في الجملة التالية:
" لَم أَرَ عَلى ظَهرِ جَبَلٍ سَمَكَةً"
لم: سبب خفيف
أرَ: سبب ثقيل
على: وتد مجموع
ظهر: وتد مفروق
جبل: (جبلن) فاصلة صغرى
سمكة: (سمكتن) فاصلة كبرى
يجب مراعاة اللفظ لا الخط (الكتابة) في تقطيع الشعر. وهذا يتطلب قراءة البيت جيدا بعد شكله تشكيلا دقيقاً صحيحاً. وعلى هذا الاساس تضاف اشياء حين التقطيع، وتحذف أخرى. لذا قرر العروضيون ما يلي:
1- الحرف المشدّد يحسب حرفين، الأول ساكن والآخر متحرك، مثل: مدّ. فهذا الفعل يُكتب عروضياً هكذا " مَددَ" وتقطيعه: " - د"
2- الحرف المنوّن يحسب حرفين: الأول متحرك ، والىخر ساكن، مثل: كلبٌ. فتكتب الكلمة عروضياً هكذا: " كَلبُن"، وتقطيعها: :" /o/o "
3- آخر العروض والضرب ينتهيان دائما بمقطع طويل: "/o "
4- زيادة حرف المد في الكتابة العروضية:
هذا = هاذا
ذلك = ذالك
اولئك = أولائك
هذه = هاذه
هؤلاء = هاؤلاء
الله = اللاه
الإله = الإلاه
لكن = لاكن
5- يُكتب الحرف المشبع مقطعاً طويلا، وهو يخضع لضرورات صوتية ووزنية.
لَهُ = لهو
مِنهُ = منهو
بِهِ = بهي
تفعيلات الشعر العربي
وأخيرا للعروض العربي ثماني تفعيلات أصيلة تتكون من مجموعة من الاسباب والأوتاد والفاوصل، وهي:
1- فعولن //o/o
2- مَفاعِيلُن//o/o/o
3- مُفاعَلَتُن //o///o
4- فاعِلاتُن /o//o/o
5- فاعِلُن/o//o
6- مُستَفعِلُن /o/o// وسكون " المنتدى لايظهر السكون الاخيره بالشكل الصحيح فكتبتها كتابة وعليك حفظ التقطيع "
7- مُتَفاعِلُن///o//o
8- مَفعولاتُ /o/o/o/
ويدخل على هذه التفعيلات، في بحورها، كثير مما اصطلح العروضيون على تسميته " الزحافات والعلل".