infoplus47 ♥ عضو محترف ♥
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538 ♠ العمر ♠ : 30 ♠ نقاط النشاط ♠ : 21887 ♠ السٌّمعَة ♠ : 64 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: المذاكرة : تمرين على تحفيز الذات . 2011-05-06, 21:29 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الأعضاء و الزوار لمنتدانا ، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
أواصل الموضوع حول المذاكرة : تمرين على تحفيز الذات .
عندما نكون أطفالاً صغاراً تكون لدينا قدرة كبيرة على التعلّم وملاحظة المعوقات أو النكسات السابقة .
ولكن عندما نبدأ بمواجهة التوقعات والآمال التي تعلّقها علينا عائلاتنا ، مدارسنا ، والبيئة المحيطة بنا ،
فإن الدافع الخاص بنا الذي رافقنا في سني عمرنا الاولى ، يتحول عن أهدافنا نحن ، إلى الرغبة في إرضاء الآخرين ،
وكثيراً ما تتأثر رغبتنا في التعلّم بشكل سلبي نتيجة لهذا التحول.
كيف يمكنك أن تحفّز ذاتك ؟
حاول من خلال هذا التمرين أن :
تلاحظ وتنتبه إلى مقدرتك على الاكتشاف .
تحمّل أنت مسؤولية تعليم ذاتك . تقبّل المخاطر التي لا بد أن يتضمنها التعلّم بثقة ، وقدرة على المنافسة ، واستقلالية . إعلم أن "الفشل" نجاح : إذ أن معرفة الشيء غير الصالح للتطبيق ، تصب في نفس مكان معرفة الشيء الصحيح أو الصالح للتطبيق .
احتفل وهنيء نفسك على تحقيقك لأهدافك .
توجد سبع مراحل لهذا التمرين .
1- حدد : ماذا تريد أن تتعلَّم ؟
2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية
3- تحفيز الذات / القيم الأساسية الخارجية
4- الحفز / وصف المشروع
5- االتحفيز / اختيار المُرشد الخاص
6- الحفز (التعزيز الذاتي) نتيجة التقدم
7- التحفيز / الخلاصة
كن مختصراً ومحدداً لا تكن طموحاً جداً حدِّد أمور فترة أقصاها شهران
(تذكر هذا مشروع أوّلي)
(ضمِّن مقياس من 1 ?10 درجات) ، قدِّر رغبتك في تعلّم الموضوع .
يجب أن يكون التقدير أعلى من 5 أو اختر موضوعاً آخر !
يجب أن تختار موضوعاً تنجذب إليه بشدة .
إن كل صفحة من هذه السلسلة مصممة كي تطبع أو تنسخ ثم يتم تعبئتها بالمعلومات أو اعمل دفتر ملاحظات (مفكرة) وضع هذه كصفحة أولى فيه.
2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية
كن مختصراً ومحدداً لا تكن طموحاً جداً حدِّد أمور فترة أقصاها شهران
(تذكر هذا مشروع أوّلي)
(ضمِّن مقياس من 1 ?10 درجات) ، قدِّر رغبتك في تعلّم الموضوع .
يجب أن يكون التقدير أعلى من 5 أو اختر موضوعاً آخر !
يجب أن تختار موضوعاً تنجذب إليه بشدة .
إن كل صفحة من هذه السلسلة مصممة كي تطبع أو تنسخ ثم يتم تعبئتها بالمعلومات أو اعمل دفتر ملاحظات (مفكرة) وضع هذه كصفحة أولى فيه.
2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية
أكتب ثلاثة أسباب لأجلها يريد شخص آخر منك أن تتعلم هذا :
1-
2-
3-
لا تنشر هذا على لوح الحائط ولكن ضعها جانباً لوقت لاحق ، أو ضعها وكأنها الصفحة الأخيرة في دفتر مفكرتك اليومية .
إن الدافع الخارجي هو الدافع الذي يأتي من خارج ذاتك وهو ليس فعّال بنفس قدر فعالية الدافع الأساسي الداخلي .
إن هذا النوع من الدوافع يتضمن أهداف وقيم واهتمامات الآخرين الذي يؤثرون عليك .
وهكذا فإنك تتعلم من أجل أن تتجنب عقاباً ، أو كي تحصل على مكافأة ، أو من أجل أن ترضي شخصاً ما .
أمثلة :
أنا أتعلّم التواريخ كي أجتاز امتحاناً في التاريخ .
أنا أتعلّم برنامج الكمبيوتر هذا ، لأن ذلك متطلباً وظيفيّاً .
أنا أتعلّم كيف أركل الكرة كي أرضي مدربي .
إن الدافع الخارجي ليس قليل الأهمية ، إنه فقط أقل تأثيراً وفاعلية من الدافع الأساسي الداخلي .
لتكن دوافعك الأساسية الذاتية هي الأولى كلما أمكنك ذلك .
4- الحفز / وصف المشروع
هل هناك تسلسل للتعلم ؟
فصول ، مفاهيم ، مهارات ، مستويات ، الخ . كم من الوقت سوف أخصص لهذا المشروع ؟
كم عدد الساعات ؟ ما البرنامج الأسبوعي ؟ من هم الخبراء ؟
العاملون في المكتبات ، المعلمون ، المختصون ، المستشارون ، إلخ . كيف يتعلم الآخرون نفس الموضوع ؟ ما هي مصادر المعلومات ؟
كتب مقررة ، المراجع ، كتب التعليمات ، مواد أخرى مطبوعة ، المواقع الإلكترونية ، مصادر من داخل وخارج المدرسة . كيف سأختبر ما تعملته ؟ الامتحانات ، التقارير ، الدرجات ، تغذية راجعة من مجموعة أو معلّم ، أو خبير ، أو مختص ،
أو عن طريق عدد الصفحات المقرؤة والواجبات التي اكتملت . متى سأقوم بتسجيل تقدّمي ؟
يومياً / أسبوعياً / شهرياً ، أم عندما أنهي "قسماً" إلخ. ما هي مكافآتي إذا أحرزت تقدماً ؟
يجب أن تتناسب المكافآت مع مجهودك ، ومع درجة الصعوبة أو أهمية الواجب الذي أكتمل . ممن أطلب المساعدة إذا لم أحصل على النتائج التي أريد ؟ أنشر هذا على لوح الحائط ، أو دوّنه في دفتر ملاحظاتك .
5- االتحفيز / اختيار المُرشد الخاص
من سيكون مرشدك ؟
إن المرشد سوف يراقب تقدّمك
يكون شخصاً موضع ثقة بالنسبة لك .
يفهم دوافعك .
يفهم مشروعك . يسألك عن أدائك من وقت لآخر .
لا يختبر مدى تعلّمك (فهذا ليس دوره) .
يقدّم لك التشجيع دون أن يصدر أحكاماً . يكون قادراً على اقتراح طرق لتجاوز العقبات .
يقوم بمواجهتك إذا كنت تتجنبه أو تتجنب مشروعك .
الاتصالات بينك وبين المرشد
كيف ؟ شخصي ، هاتفي ، البريد الكتروني
متى ؟ كم مرة يتكرر الاتصال ؟ تقابلوا ثلاث مرات شخصياً على الأقل ، في بداية المشروع ، في المنتصف وعند نهاية المشروع .
أين ؟
جهِّز صفحة للمراقبة وضمنها اسم مشروعك ، دوافعك الذاتية ، وصف المشروع ، وهذه الصفحة .
ضع العناوين الرئيسة هنا
الاسم اسم المشروع
ضع هذه الورقة على لوح الحائط ، أو دوّنها في دفتر ملاحظاتك .
6- الحفز (التعزيز الذاتي) نتيجة التقدم
كلما تعرفت أكثر على الموضوع ، ستحتاج إلى بعض الإشارات التي تدل على تقدمك .
ما هي مراحل التعلم ؟
هل هناك خطوات ؟ فصول ؟
مفاهيم ؟ وما هو السياق المتبع ؟
هل توجد أهداف قصيرة المدى ؟
يجب أن تكون هذه الأهداف محددة إلى أقصى حد ممكن . ماهي المهارات التي امتلكتها أثناء التعلم ؟
يجب إدراك هذه المهارات واستخدامها في مواقف جديدة! ما هو الشيء غير العملي مما تعلمته ؟
هل أحتاج إلى إعادة خطواتي كي أجد بدائل ؟ هل يوجد شي يبدو غير منطقي ؟
إن المهام التي بينها "قدر معتدل من الاختلاف والتنافر" هي مهام مفيدة لأنها تحفزك أكثر على حب الاستطلاع . كيف أقوم بمكافأة نفسي ؟
بإمكاننا مكافأة أنفسنا على ما قمنا به من جهود وأديناه من واجبات ! هل أنا واعْ لأهدافي وهل أفكر بتحقيقها بطريقة إيجابية ؟
تجنب الابتعاد عن أهدافك .
اعمل عدة نسخ من هذه الصفحة .
إملأ الفراغات بقدر ما تعرف من معلومات فقط ، وضع لا يوجد إجابة في الأماكن الفارغة .
إعرض الصفحات دورياً على لوح الحائط أو في دفتر ملاحظاتك .
7- التحفيز / الخلاصة
إن هذه الصفحة تفترض أنك قد تابعت في مشروعك التعليمي حتى وصلت إلى نتيجة .
بداية ، من المهم أن تعرف أنك إذا لم تنجح في تعلّم أوّل شيء أردت تعلمه ، فإن هذا لا يعني أنك قد فشلت.
فالنجاح لا يُقاس دائماً بكمية المعرفة. فنحن لم نوجد لنكون كلنا جرّاحوا دماغ ، أو لاعبو كرة قدم، أو سبّاكين ،
أو حتى نتقن تهجية الكلمات . لكن يمكننا أن نلاحظ أن بعض المواضيع يمكن الاستمتاع بها بطرق أخرى ،
كإستشارة أخصائي ، مراقبة أو التحكيم في مباراة ، استخدام سباك ، لقاء المال ، استعمال البرنامج الذي يصحح التهجئة .
إن النجاح في التعلّم يقوم كذلك على تقييم طريقتك ، وماذا تعلّمت من هذه الطريقة . اهتم بهذه الأسئلة وأجب عليها من واقع خبرتك .
هل كان الموضوع المدروس هاماً أو ممتعاً بالدرجة التي توقعتها بداية ؟
ما هي الدوافع الأساسية الداخلية التي أشبعتها ؟
هل كانت عملية التعلّم التي اخترت فعّالة ؟
هل تعلّمت شيئاً لم تكن تتوقعه ؟
هل كان إشراف المدرّس عاملاً مساعداً ؟ هل كانت الاتصالات مفيدة ؟
استرجع التفكير حول دوافعك الأساسية الخارجية ، ما دورها في عملية تعلّمك ؟
هل كان هذا التمرين الخاص بتحفيز الذات فعّالاً ؟
تغذية راجعة حول فعالية التمرين
--------------------------------------
حظ سعيد للجميع .
Infoplus47 | |
|