قضية الشعـر الجـــديد
بـسم اللـه الرحمـن الرحــيم
قضــــية الشـعـر الجــديــد أد ب
إعداد / الأستاذ ناصر علي - صلالة
س1: لمـاذا تعتبـر ظـاهـرة الشعـر الحـديث ثـورة في عالـم الأدب المعـــــــاصر ؟ أو تعتبـر ظاهرة الشعر الحـديث من
أفضـل الظـواهر الأدبيـة المعـاصـرة وضــح ذلـك
ج 1: لأن ظاهرة الشعر الحديث تعتبر دليلا على يقظـة الأدب العـربي وتجـدّده وتطـوره وأن الأمة العربية قد استجابت
لقوانين العصر
س2 : هـل أهمـل الأدبـاء التـراث العـربي القـديم بعـد ظهـور الشعـر الحـديث ؟ وضّـح لمـا تقـول
ج 2 : أدبـاء الشعـر الحـديث لم يهمـلوا التـراث العربي القديم حيث أن أول التجديد هو فهم القديم واستيعابه وتمثّله .
س3 لماذا تعتبر الحداثة في الشعر مفهـوم حضاري معاصر ؟ أو: قـام الشـعـر الحـديث علـى نمطـين أسـاسيين اذكـرهمــــــا
ج3 : الحـداثة في الشعـر الجـديد هي مفهـوم حضـاري قبل كل شيء وهو يعني أمرين همـا 1- أن الشعر هو الصيـاغة الجمـالية الصحيحة للإنسـان العربي الحـديث في ثورته الحضـارية الحـديثة 2- أن الشعر الحديث أحد مقومات الحضارة العربية الحديثة والعنصر الجمالي فيها.
س4: تحـــدّث بـإيجـاز عن خصـائص الشـعر الحـديث
ج4 : 1- التجربة الجمالية للشعر المعاصر تتبع من صميم طبيعة العمل الفني
2- ارتباط الشـاعر الجـديد بأحـداث عصـره وقضـاياه ومعـايشته لهــا
3- تعبيـر الشعـر المعـاصر عن خـبرة شعـورية نتيجة للمشـاركة فيها
4- محاولة الشـاعر المعـاصر استيعــاب التاريخ كله من منظـور عصـره
5- بـروز الخبـرة الفنيـة وسيطـرتهـا في العصـر الحاضر
س5 : هنــاك عـوامـل اجتمــــــــــاعية أدت إلى ظهـور الشـعـر الحـر اذكـرهـا
ج5 : هنـاك عوامل اجتماعية أدت إلى ظهور الشعر الحـر هـي
1- الحنـين إلى الاستقلال 2- إيثـار أي تفضيـل مضمـون القصـيدة 3- الهـروب من التنـاظـر 4- النفـور من نموذج القصيدة القديم
س6: يـرى بعـض النـاس أن الشـعر الحـر شعـرا منثـورا هـل تـوافـق هـذا الـرأي ؟ وضّـح لمـا تقــــول
ج6: ليس الشعـر شعـرا منثـورا كمـا يظـن الكثـيرون وإنمـا هـو شعـر يلتـزم بحـور الشعـر للخليـل بن أحمـد ويكتفي بالبحور متسـاوية التفـاعيل كالرجـز والـرمل والكــامل رغـم أنه تحــرّر من نظـام البيت الكـامل فسـطور الشعر الحـر تختلف بحسب انفعال الشاعر وصدق تعبيره ومن أجـل ذلك يحقق الشعر الحر الإيقــاع الذي ينشأ من حركة الأصوات الداخلية للشـاعر
س7: أكمــــل مـايأتـي :
الشعـر الحـر يقـوم علـى ............ ........... .( يقوم على وحـدة التفـعيـلة بحيث تكون التفعيلات في الأشطر متشـابهة تمـامـا )
الشـعر الحـرليس وزنـا إنمـا هـو................. ( أســــلوب فـي تـرتيب تفــــــــاعـيل الخــــلـيـل بن أحـمـد )
س8: على أي شيء يعتـمـد مضمـــــون الشعـر الحـر ؟
ج8 : يعتمـد مضمـــــــــــــون الشعـر الحـر على الصورة المركبـة التي تشترك فيها الأقصـوصة ، والحـوار ، والأسطورة ، والاقتباس ،
وتجسـيد المـواقف ، والانتقـالات النفسيـة المفـاجئـة
س9: علـــى أي شيء تعتـمد صـورة الشعـر الحــر ؟
ج9: تعتمد صورة الشعر الحر على أساس من حقائق الفلسفـة الجمـالية النظـرية
س10: مـاالفرق بين الغمـوض والتعميـة في الشعـر الحـر؟
ج10: إن الشــاعر الغامض تجنبا للمعنى المعتــاد والمــألوف يعتبر مقبول غمـوضه ، أمـا الشـاعر الغامض عمـدا أي بإرادته لإيهـام الناس أن ما يعطيه هو الإبداع فغموضه يعتبر تعمية ليست مقبولة
س11: مـا المـآخـذ التي أخـذت على الشعـر الحـر ؟
ج11: هناك بعض المــآخذ التي ُأخـذت على الشعـر الحـر أهمـهـا
1- اتجـاه العبارة إلى الطول الملحوظ
2- من يقرأ قصيدة الشعر الحر يشعر وكأنها لن تنتهي أبدا فبالتالي يصعب وجود نهاية لها فيتجه الشاعر إلى الخاتمة الضعيفة .
3- موسيقى الشعر الحر تضلّ الشعـراء وتبعدهم عن مهمتهم
4- الحرية البراقة التي تمنحهـا الأوزان الحـرة للشـاعر