AMINE BARCA DZ ♥ مشرف ♥
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 912 ♠ العمر ♠ : 31 ♠ نقاط النشاط ♠ : 17359 ♠ السٌّمعَة ♠ : 3 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: الإجراءات اللازمة للتعامل مع خلل الكتابة وسوء الخط 2011-10-24, 23:30 | |
| إن الطفل المصاب بهذا النوع من المشاكل يحس مباشرة بحاجته إلى تدارك وضعه لأن المضار المترتبة على تفاقم حالته يوما بعد يوم تصيبه في الصميم بدءا من سوء وضعه الدراسي إلى فقدانه التواصل مع المعلم والتلاميذ وانتهاء بالخوف المستمر من الفشل المستقبلي في هذا العالم الذي تشكل الكتابة فيه الوسيلة الأولى لإنشاء المشاريع وتقديم الطلبات ونقل المشاعر وغير ذلك. إن هذا الإحساس يسهل مهمة حل هذه المشكلة بشكل كبير نظرا لوعي الطفل بفداحة الخطر، فيترتب على الوالدين البدء فورا بالإجراءات المختلفة التي تؤدي إلى تحسين وضع الطفل ووضعه على المسار الصحيح الذي يكفل تصحيح كتابته وتحسين خطه، ومن هذه الإجراءات
1. إزالة الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى مشاكل في الكتابة:
وذلك بتقصي وجود الأسباب التي ذكرناها في ما سبق ومعالجة ما يمكن معالجته منها؛ فالسبب الجسمي أو الحركي أو النفسي يعالج باللجوء إلى الأساليب الطبية الناجعة. والسبب العاطفي يستدرك بتوفير المحيط الإيجابي البعيد عن كل حزن أو تشويش أو اضطراب، أما السبب الثقافي فيحتاج إلى إيجاد جو من سعة الأفق والمعرفة الثقافية في الأسرة حتى لا تكون الكتابة شيئا عديم الممارسة في البيت.
2. تعليم الطفل المهارات اللازمة للكتابة الجيدة:
كمهارات مسك القلم (القوة المناسبة لذلك، الزاوية الصحيحة، استعمال الأصابع المناسبة،..)، والوضع الصحيح للورقة (تثبيتها، لونها،..)، وفنون الكتابة (أنواع الخط المختلفة، المقاييس الصحيحة للحروف، وضع الحرف نزولا وارتفاعا،..)، والتهجي الصحيح (الفروق بين الحروف متقاربة اللفظ، الحركات،..)، ووضعية الجلوس المناسبة (زاوية الرؤية، انحناء الظهر والرقبة،..)، تقوية الذاكرة.
3. استخدام الوسائل التقنية المناسبة:
مثل الكراسات التقويمية التي تحتوي على كلمات مكتوبة بأسلوب التنقيط.
أخيرا تجب الإشارة إلى أهمية تمرين الطفل على الكتابة منذ نعومة أظفاره، لكي يكبر عليها باعتبارها واقعا حياتيا وضرورة للعيش، لا أن تكون شيئا جديدا يتعلمه في المدرسة، وهذا يضمن له التدرج الطبيعي في المدرسة وممارسة الكتابة بعفوية لا تقل عن عفوية القراءة، كما إن تنبيه الطفل إلى جماليات الخط العربي يساهم بصورة فعالة إلى تكوين علاقة فنية تسند الجانب العفوي للكتابة وتقويه
| |
|