المنــادى
أولاً : أهم حروف النداء
الهمزة ، أي وهما للقريب مثل :أ قارئَ القرآنِ جود قراءتك / أي محمدُ ذاكر دروسك .
أيا ، هيا وهما للبعيد مثل : أيا مسلماً ساعد المحتاجين / هيا مهملاً اترك الإهمال .
يا وتستخدم لنداء القريب والبعيد معاً مثل : يا مسلمون جاهدوا في سبيل الله .
ملحوظة : قد تستخدم أدوات نداء القريب ( الهمزة ، أي ) لنداء البعيد والهدف هو تنـزيل البعيد منزلة القريب :
أي مسافرُ عد إلينا .
فالمسافر بعيد ولكن لحضوره في الذهن وقربه من النفس نودي وكأنه قريب .
والعكس فقد تستخدم أدوات نداء البعيد ( أيا ، هيا ) لنداء القريب والهدف هو تنـزيل القريب منزلة البعيد :
أيا جاري لا تقاطعني .
فالجار قريب ولكن لبعده عن جاره معنوياً وعدم وجود علاقة بينهما نودي وكأنه بعيد .
حذف حرف النداء :
يجوز حذف حرف النداء مثل : ربِّ اغفر لي / أخي اذهب إلى المسجد / أيتها النساء لا تعصين الله .
وسبب حذفه أنه مفهوم من السياق .
نداء المحلى بأل :
لا يمكن أن تسبق أدوات النداء المعرف بأل إلا إذا سبق بـ( أيُّها ) إذا كان مذكراً مثل : أيها الفتى أطع والديك ،
أو سبق بـ( أيتُها ) إذا كان مؤنثاً مثل : أيتها الطالبة اجتهدي ، أو سبق باسم إشارة مناسب مثل :
يا هذا العاصي اتق الله / يا هذه الفتاة اجتهدي / يا هؤلاء المجتهدون استمروا على اجتهادكم .
ويكون المنادى في هذه الحالة ( أيُّ ) و ( أيّةُ )( 1 ) واسم الإشارة ، أما المعرف بأل بعد المنادى ( أيُّ ) و ( أيّةُ )
فيعرب صفة مرفوعة مثل : حافظوا على الصلاة أيُّها المؤمنون / يا أيُّها الرجلُ اقرأ القرآن / أيتُها المؤمناتُ اتقين الله .
هذا الحكم لا ينطبق على لفظ الجلالة ( الله ) حيث ينادى مباشرة بحرف النداء ( يا ) فيقال : ياألله ..
أو تحذف الياء وتعوض بميم مشددة : فيقال : اللهمَّ ..وهو الأكثر .
ثانياً : أقسام المنادى
يقسم المنادى إلى خمسة أقسام وبناء على هذا التقسيم يعرب المنادى .
ينصب المنادى إذا كان من أحد الأقسام الثلاثة التالية :-
أولاً: المضاف
مثل : يا باغيَ الخيرِ أقبل / أيا صاحبَ المالِ أنفق منه .
منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .
أيا قارئي القرآنِ رتلا في تلاوته . منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وهو مضاف .
يا أبا عليٍّ اتق الله . منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.
ثانياً : الشبيه بالمضاف
مثل :
1. يا خارجاً عن الحق عد إليه .
2. يا طائعاً اللـهَ أبشر بالمغفرة .
3. يا كريمةً أخلاقُه هنيئاً لك .
4. يا مسموعاً كلامُه انصح الناس .
5. يا مصلياً خلفَ الإمام تابعه .
الإعراب : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
6. يا آمرين بالمعروف لا تخشوا إلا الله .
الإعراب : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
التفريق بين المضاف والشبيه بالمضاف :
يشترك المضاف والشبيه بالمضاف في أن كلاً منهما يأتي بعده كلام متعلق به قبل إكمال أسلوب النداء فيأتي بعد المضاف مضاف إليه مجرور دائماً ، ويأتي بعد الشبيه بالمضاف جار ومجرور مثال (1) أو مفعول به منصوب مثال (2) أو فاعل مرفوع مثال (3) أو نائب فاعل مرفوع مثال (4) أو ظرف مثال (5) ـ كما يلاحظ أن المضاف يحذف منه التنوين إذا كان مفرداً (باغيَ) أو تحذف منه النون إذا كان مثنى أوجمع مذكر سالماً (قارئي) ، أما الشبيه بالمضاف فلا يحذف منه التنوين ولا النون مثل : (خارجاً)،(آمرين) . ( عد إلى الأمثلة في الأعلى )
ثالثاً : النكرة غير المقصودة
مثل : يا عالماً أفد الناس بعلمك / هيا مسلماً اتق الله . منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وهنا يكون المنادى نكرة وليس شيئاً محدداً أو مقصوداً بعينه وإنما يقصد بالنداء جميع جنس المنادى فيا عالماً القصد جميع العلماء وليس عالماً واحداً ..وهكذا .
كما نلاحظ أن النكرة غير المقصودة تكون مفرداً أي تدل على واحد ولا تأتي مثنى ولا جمعاً .
إذاً فالأقسام الثلاثة الأولى منصوبة .
أما القسمان الأخيران فهما مبنيان وبما أن المنادى حكمه النصب فهما مبنيان في محل نصب على النداء .
رابعاً : العلم المفرد
مثل : يا خالدُ اجتهد . منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء .
هيا أحمدان اشتركا في الخير . منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .
أيا محمدون أقبلوا . منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .
** يقصد بالعلم المفرد أن يكون المنادى علماً ليس مركباً وإنما مفرد أي كلمة واحدة ..
فمثلاً ( عبد الرحمن ) علم ولكنه ليس مفرداً ( تابع للقسم الأول فهو مضاف ) ، ويمكن أن يكون العلم المفرد مثنى أو جمعاً كما رأينا .
خامساً : النكرة المقصودة
مثل : يا سائقُ لا تسرع . منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء .
كلمة ( سائق ) لا تعني جميع جنس السائقين بل تعني سائقاً محدداً يقصده المتكلم .
يا مسلمون اعتصموا بحبل الله . منادى مبني على الواو لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب على النداء .
هنا كلمة ( مسلمون ) نكرة لكنها مقصودة لأن المتحدث يقصد جميع المسلمين .
يا متقاتلان تصالحا . منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء .
(متقاتلان) نكرة مقصودة لأن المتحدث يتضح أنه يقصد متقاتلين محددين .
وهذان القسمان كما رأينا مبنيان في محل نصب على النداء
ويجب ملاحظة أن علامات البناء (الضمة ـ الألف ـ الواو) علامات رفع لذلك نقول إن المنادى هنا مبني على ما يرفع به . مثلاً : (محمدون) جمع مذكر سالم علامة رفعه الواو إذاً يبنى على الواو .. وهكذا .
--------------------------------------------------------------------------------
( 1 ) أيُّ و أيّةُ كلاهما منادى مبني على الضم في محل نصب ، و ها للتنبيه .