من أخطاء بعض المعلمين في تدريس القواعد
--------------------------------------------------------------------------------
1- عدم التزام المتعلم والتلاميذ باللغة العربية الفصحى في أثناء الدرس 0
2- عدم مراعاة المعلم لمستوى التلاميذ الذهني والعلمي فيخوض في تفصيلات يصعب فهمها 0
3- قلة التدريبات الشفوية والكتابية 0
4- أن يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الإيضاح من الكتاب بعد أن ينتهي المعلم من الشرح مباشرة والأفضل أن يستغل المعلم هذا الوقت بالتدريبات 0
5- اكتفاء المعلم بالأمثلة التقليدية 0 التي لا تعطي ثروة لغوية ولا تذوقا أدبيا 0
6- أن يطلب المعلم من التلاميذ كتابة الأمثلة والقاعدة في كراسة الفصل 0 والأفضل أن يستغل هذا الوقت للتدربيات 0
7- أن يرسخ المعلم صعوبة القواعد في أذهان التلميذ0
8- الاقتصار على عدد محدود من الأمثلة ومحاولة استنباط القاعدة منها 0
9- أن يكون المعلم ملقيا فقط أو في غالب درسه وهو الذي يمهد ويعرض ويربط ويوازن ويستنتج والتلاميذ متلقون
10- عدم استخدام المعلم للوسائل المتنوعة 0
11عدم ربط القواعد بفروع اللغة العربية 0
12- الاكتفاء بالتدريبات الكتابية فقط دون الشفوية 0
13 -عدم مطالبة التلاميذ بتصويب الخطأ شفويا أو كتابيا 0
14- عدم ملاحقة المعلم لتصويب الخطأ وعدم إعطاء التلاميذ فرصه للتصويب 0
15- عدم متابعة المعلم لتصويب أخطاء تلاميذه إذا صوبوا 0
16- عدم التمهيد للدرس والتشويق له 0
17- عدم اهتمام المعلم بالتطبيق الجزئي 0
18- عدم الاهتمام بإعداد الدرس جيدا 0