منتديات رمضان حمود التعليمية
*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي يشمل مستويات المتوسط و الثانوي و العديد من الأقسام في كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالدردشة

 

 *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-*

اذهب الى الأسفل 
+3
infoplus47
gladiator
abdou
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdou
♥ المدير العام ♥
♥ المدير العام ♥
abdou


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3205
♠ العمر ♠ : 32
♠ الولاية ♠ : stade 20 aout - belcort
♠ نقاط النشاط ♠ : 21856
♠ السٌّمعَة ♠ : 47
♣ التوقيت ♣ :

*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* Empty
مُساهمةموضوع: *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-*   *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* I_icon_minitime2009-12-04, 16:12

*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* Icon

تعتبر
الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات
الطلاب ، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى
يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية ، أو النواتج
التعليمية ، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع
الكفايات التحصيلية لدى الطلاب ، لذلك حرص المشرفون التربويون ، وغيرهم من
التربويين على أن تكون هذه الاختبارت ذات كفاءة عالية في عملية القياس
والتقويم ، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية
وفاعلة تخلو من الملاحظات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي
يقوم بعض المعلمين بإعدادها ، ومن خلال هذه المذكرة يمكننا أن نضع أيدينا
على الخطوات التي قد تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب .




أولاً ـ الاختبارات وسيلة من وسائل التقويم :

تتضمن
العملية التربوية والتعليمية كثيراً من المحاور الأساسية التي تحقق لها
النجاح اللازم لتنشئة الأجيال البشرية تنشئة صالحة فاعلة في مجتمعها محققة
لذاتها ولغيرها التقدم والرخاء والازدهار .


وتبدأ
هذه المحاور بتحديد أهداف التعليم ، والتخطيط له ، ثم الوسائل وأوجه
المناشط التي يتبعها المعلم والمدرسة لتحقيق هذه الأهداف ، ثم أخيراً تأتي
عملية التقويم لما تم تنفيذه في ضوء الأهداف ، لتحديد المراحل التالية
اللازمة لاستمرارية التعليم .


وتعد
الاختبارات واحدة من وسائل التقويم المتنوعة ، وهي وسيلة رئيسة تعمل على
قياس مستوى تحصيل الطلاب ، والتعرف على مدى تحقيق المنهج الدراسي للأهداف
المرسومة له ، والكشف عن مواطن القوة والضعف في ذلك ، ومدى التقدم الذي
أحرزته المدرسة ، وبذلك يمكن على ضوءه العمل على تحسين وتطوير العملية
التربوية والتعليمية والسير بها إلى الأفضل .




ثانياً ـ مفهوم الاختبارات :

كان
مفهوم الاختبارات قديما يأخذ منحى مغايراً لما تريده التربية المعاصرة
لتقويم الطلاب ، فقد كانت سابقاً تعني – فيما تعني – الخوف والقلق والتوتر
والرهبة لما يعد لها من أجواء مدرسية وأسرية تشعر المختبر بأنها اللحظات
الحاسمة التي يترتب عليها النجاح أو الفشل ، لذلك كان المختبرون يعيشون
فترة الاختبار وهم في أشد التوتر العصبي والحالات النفسية السيئة
والاستنفار الأسري والأجواء المشحونة بالخوف والقلق عما تسفر عنه تلك
الاختبارات.


أما
اليوم وفي ظل التربية المعاصرة تغيير مفهوم الاختبارات ، بل حرصت كل
الجهات التربوية والتعليمية على تغيير مفهومها إلى الأمثل ليواكب التطور
الحضاري والتقدم العلمي والتكنلوجي القائم على تحقيق نواتج تعليمية ناجحة
، فأصبح الاختبار يعني قياس وتقويم العملية المتمثلة في جميع الأعمال التي
يقوم بها المعلم من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب واستيعابهم وفهمهم
للموضوعات التي درسوها ، وهي وسيلة أساسية تساعد على تحقيق الأهداف
التعليمية ، وهي أيضاً قوة فاعلة تكشف عن مدى فاعلية التدريس والمناهج
والكتب الدراسية ، وأساليب التدريس .




ثالثاً ـ أهداف الاختبارات :

على ضوء المفهوم المعاصر للاختبارات سواء أكانت نصف فصلية أو فصلية يمكن تحقيق عدد من الأهداف نجملها في التالي :

1 ـ قياس مستوى تحصيل الطلاب العلمي ، وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم .

2 ـ تصنيف الطلاب في مجموعات ، وقياس مستوى تقدمهم في المادة .

3 ـ التنبؤ بأدائهم في المستقبل .

4 ـ الكشف عن الفروق الفردية بين الطلاب سواء المتفوقون منهم ، أم العاديون أم بطيئو التعليم .

5 ـ تنشيط واقعية التعليم ، ونقل الطلاب من صف إلى آخر ، وفتح الدرجات والشهادات .

6 ـ التعرف على مجالات التطوير للمناهج والبرامج والمقررات الدراسية .



رابعاً ـ بناء الاختبارات :

يعتمد
بناء الاختبارات على أسس وقواعد ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار حتى يكون
الاختبار فاعلاً ومؤدياً للأغراض المترتبة عليه ، وتتمثل هذه الأسس في
التالي :


1ـ تحديد غرض الاختبار :

يتعين
على المعلم قبل أن يبدأ بإعداد الاختبار أن يجدد الهدف اللازم من ذلك
الاختبار بل ويحدده بدقة متناهية لما سيترتب على هذا الهدف من نتائج .


فالأهداف
يوضع من أجلها الاختبار كثيرة ومتباينة ، وقد يكون الغرض منه قياس تحصيل
الطالب بعد الانتهاء من دراسة جزء محدد من المنهج الدراسي أو الانتهاء من
وحدة دراسية معينة ، وقياس تحصيله لنصف الفصل ، أو لنهاية الفصل الدراسي ،
وقد يكون الهدف من الاختبار تشخيصيا لتحديد جوانب التأخر والضعف الدراسي
في موضوعات محددة ، أو في مواد دراسية معينة لاختبارات التي يتم تنفيذها
في البرامج العلاجية لتحسين مستوى التحصيل عند بعض الطلاب وما إلى ذلك .


فإذا لم يحدد المعلم هدفه بوضوح سوف لا يكون للنتائج المتمخضة عن ذلك الاختبار أي معنى يذكر .

2 ـ تحديد الأهداف السلوكية أو الإجرائية ، أو أهداف التدريس ، أو ما يعرف بالنواتج التعليمية :

يناط
بالمعلم عند إعداد الاختبار التحصيلي ، أن يركز على خطوة أساسية ، وهامة
تكمن في تحديد الأهداف السلوكية ، أو ما يعرف بنواتج التعلم التي خطط لها
قبل أن يبدأ في عملية التدريس . ويتم تحديد نواتج التعلم من خلال صياغة
تلك الأهداف صياغة إجرائية محددة وواضحة بعيداً عن الغموض والتعميم .


وقد
مر معنا في محاضرات سابقة بعض الإرشادات الهامة المطلوبة لصياغة الأهداف
الإجرائية وسنذكرها في هذا المقام مرة أخرى من باب التذكير بها .


1 ـ يجب أن تصف عبارة الهدف في سلوك المتعلم وأداؤه الذي يستدل منه على تحقيق الهدف ، ولا تركز على سلوك المعلم .

2 ـ أن تصف نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .

3 ـ أن تكون عبارة الهدف واضحة الصياغة لا تقبل إلا تفسيراً واحداً .

4 ـ أن يصف أداء قابلاً للملاحظة والقياس .

5 ـ أن يشتمل على الحد الأدنى للأداء المقبول " المعيار الكمي والكيفي .

6 ـ يجب أن يكون الهدف بسيطاً " غير مركب " بمعنى أن كل عبارة منه تتعلق بعملية واحدة فقط .

أما الأهداف التعليمية أو السلوكية كما وضعها بلوم فهي تتمثل في المجالات التالية :

1
ـ المجال المعرفي : ويشمل الأهداف التي تؤكد نواتج التعليم الفكرية مثل
: المعرفة ، والفهم أو الاستيعاب ، ومهارات التفكير ، والتمثيل وغيرها .


2 ـ المجال الانفعالي الوجداني : ويشتمل على الأهداف ، والنتاجات الدالة على المشاعر والانفعالات كالميول والاتجاهات والتذوق .

3 ـ المجال النفسي الحركي : ويشتمل على الأهداف التي تؤكد المهارات الحركية كالكتابة والرسم والسباحة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fabdellah.fr.gd
gladiator
♥ عضو أساسي ♥
♥ عضو أساسي ♥
gladiator


♦ المهنة ♦ : جامعي
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 1605
♠ العمر ♠ : 31
♠ الولاية ♠ : 47
♠ نقاط النشاط ♠ : 18290
♠ السٌّمعَة ♠ : 58
♣ التوقيت ♣ :

*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-*   *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* I_icon_minitime2009-12-04, 16:52

دائما عبدو مع الجديد
المنتدى منير بوجودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
infoplus47
♥ عضو محترف ♥
♥ عضو محترف ♥
infoplus47


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538
♠ العمر ♠ : 29
♠ نقاط النشاط ♠ : 21308
♠ السٌّمعَة ♠ : 64
♣ التوقيت ♣ :

*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-*   *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* I_icon_minitime2009-12-04, 19:28

شكرا لك على معلوماتك المفيدة جدا حول الإختبارات .
أكيد ستفيد كل أعضاء و زوار منتدانا الغالي .
دمت مديرا وفيا ومخلصا للمنتدى .
وفقك الله لما تصبو اليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saliiiiiiiiii7 16
♥ عضو أساسي ♥
♥ عضو أساسي ♥
saliiiiiiiiii7 16


ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 2236
♠ العمر ♠ : 33
♠ الولاية ♠ : Home
♠ نقاط النشاط ♠ : 19499
♠ السٌّمعَة ♠ : 28
♣ التوقيت ♣ :

*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-*   *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* I_icon_minitime2009-12-09, 11:43

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته


بارك الله لك اخي الكريم
على هذا الموضوع القيم
جعله الله فى ميزان حسناتك أنت وكل من ساهم فى هذا العمل
كل الود والاحترام


Saliiiiiiiiii7 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raw3h.net/main5/c/tl.htm
nacerdz7
♥ عضو ♥
♥ عضو ♥



ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 92
♠ العمر ♠ : 27
♠ نقاط النشاط ♠ : 15901
♠ السٌّمعَة ♠ : 1
♣ التوقيت ♣ :

*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-*   *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* I_icon_minitime2009-12-26, 13:26

*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* 20io0xx2
السلام عليكم


ماشاء الله على الموضوع
واصل تمييزك ولا تحرمنا من مواضيعك الممتازة

---nacerdz7---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشواك ناعمة**نسرين**
♥ عضو متطور ♥
♥ عضو متطور ♥
أشواك ناعمة**نسرين**


انثى ♠ عدد المساهمات ♠ : 1013
♠ العمر ♠ : 32
♠ الولاية ♠ : دارنا لي مقابلة جارنا
♠ نقاط النشاط ♠ : 17352
♠ السٌّمعَة ♠ : 33
♣ التوقيت ♣ :

*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-*   *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* I_icon_minitime2009-12-26, 14:10

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته


بارك الله لك اخي الكريم
على هذا الموضوع القيم
جعله الله فى ميزان حسناتك أنت وكل من ساهم فى هذا العمل
كل الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KANARIST L'ARTIST
♥ مراقب ♥
♥ مراقب ♥
KANARIST L'ARTIST


♦ المهنة ♦ : جامعي
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3705
♠ العمر ♠ : 34
♠ الولاية ♠ : جزر الكنـاري
♠ نقاط النشاط ♠ : 23022
♠ السٌّمعَة ♠ : 122
♣ التوقيت ♣ :

*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-*   *-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-* I_icon_minitime2009-12-26, 18:15

شكرا لك أخي عبد الله على الموضوع المميز و المفيد

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yacinoukanari
 
*-*- صياغة اسئلة الامتحانات واهدافها... -*-*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تواجه الامتحانات
» الغش في الامتحانات
» الطالب و فترة الامتحانات و ما قبلها
» مهارات التغلب على قلق الامتحانات
» هدف ''عنتر يحيى'' في الامتحانات المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمضان حمود التعليمية :: ○ الأقســ التعليمية ـــام ○ ♣ الثانوي ، الجامعي ♣ :: شؤون تعليميـــــــــــــة-
انتقل الى: