منتديات رمضان حمود التعليمية
خصائص الأستاذ القدوة؟! 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
خصائص الأستاذ القدوة؟! 71034love
مرحبا بك زائرنا الكريم ، نتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية

سنسعد كثيرا لتسجيلك ومشاركتك معنا - نحن بإنتظارك
منتديات رمضان حمود التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي يشمل مستويات المتوسط و الثانوي و العديد من الأقسام في كل المجالات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالدردشة

 

 خصائص الأستاذ القدوة؟!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
infoplus47
♥ عضو محترف ♥
♥ عضو محترف ♥
infoplus47


♦ المهنة ♦ : طالب
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538
♠ العمر ♠ : 30
♠ نقاط النشاط ♠ : 21887
♠ السٌّمعَة ♠ : 64
♣ التوقيت ♣ :

خصائص الأستاذ القدوة؟! Empty
مُساهمةموضوع: خصائص الأستاذ القدوة؟!   خصائص الأستاذ القدوة؟! I_icon_minitime2009-12-31, 12:19

بسم الله الرحمن الرحيم .
أعضاء و زوار منتديات متقن رمضان حمود ، السلام عليكم .
أقدم لكم اليوم موضوعا يبين خصائص الأستاذ القدوة . أتمنى على الجميع الإستفادة .

خصائص الأستاذ القدوة

من الضرورى أن نسلم بأن الإنسان مخلوق مفكر ويستخدم اللغة، ولكى يصل الإنسان إلى هذا الوضع فلابد أن يعيش خبرات حياتية يتعلم من خلالها بشتى أساليب التعلم أمورا تعتبر بالنسبة له دستورا يهتدى بها فى حياته ليتجنب الأخطار ويختصر الجهد ويصل إلى هدفه من أقرب طريق، وجزء مهم من عملية التعلم أن يكون هناك معلم حتى لا يطول الطريق وتتكرر الاخطاء.

ومن أبرز أساليب التعلم ما اصطلح عليه بأسلوب النمذجة Modeling تلك الأساليب التي كانت موجودة منذ وجد الإنسان فى هذا الكون، فآدم تلقى من ربه المعرفة (وعلم آدم الأسماء كلها)، وموسى علم بنى قومه ما وصاه به ربه، والمسيح كان معلما لحواريه الذين أصبحوا من بعده معلمين، ومحمد (صلى الله عليه وسلم) كان في الأساس قدوة ونموذجا ومازالت سنته حتى يومنا هذا نموذجا يتعلم منه المسلمون.وبعيدا عن الأديان السماوية وجد الفلاسفة والمفكرون العظام الذين كانوا نماذج يتعلم منها الآخرون: بوذا وكونفوشيوس وأرسطو وابن سينا وتوما الأكوينى والقديس اوغسطين وهيجل وفرويد وبافلوف وواطسون وديوى والإمام محمد عبده والكواكبى.. وغير هولاء كثيرون. والأستاذ النموذج القدوة عالم وفنان، ووهو بالنسبة لتلاميذه ومريديه الضوء الذي يهتدون به وصاحب الرسالة التى يتعلمون منها، فما هى خصائص هذا الأستاذ القدوة؟!

من استطلاع التراث العلمي في هذا السياق نلاحظ أن هذا الأستاذ القدوة أو الأستاذ الراعى Mentor يتميز بما يلي:

1- أنه قائد لتابيعيه يحدد لهم الأدوار ويشرح المهام ويحافظ على تماسكهم ويقودهم نحو أهدافهم.

2- أنه أب: حنان وعطف ومحبة وخوف على تلاميذه ومتابعة لنموهم وتصويب لأخطائهم وتدعيم مواقفهم الإيجابية وتقليص سلبياتهم.

3- معلم: ودور الأستاذ هنا هو تقديم المعرفة والفكر وتنمية المهارات الفنية وتعزيز السلوكيات المرغوبة وعمل التقويمات اللازمة واطلاع التابع (أو التلميذ) على نتائج تدريبه ورسم الطريق التعلمى أمامه لكى يواصل سواء تحت اشرافه أو منفردا.

4- موجة ومرشد: والأستاذ الراعى فى هذا الصدد يكون مستعدا دائما للاستماع إلى التلميذ (أو التابع) يتفهم أموره ويقدم له المشورة، ويساعده على أن يكون صاحب إرادة، وصاحب وعى وصاحب قرار، وقادر على الفهم والمقارنة والحكم والاختيار وممارسة السلوك الايجابى وتجنب السلوك السلبي.

5- واقى: بمعنى أن الأستاذ يأخذ على عاتقه مهمة حماية التابع (أو الطالب) من الأخطار التى يمكن أن يتعرض لها سواء من الخارج أو من الداخل، وهو فى هذا الصدد يكون مستعدا للدفاع عن تلميذة الذى يمثل بالنسبة له امتدادا تاريخيا ومهنيا.

6- مدعم: والأستاذ يحاول عادة أن يساعد تلميذه على أن يعتمد على نفسه، ولكنه في ظروف معينة يجد نفسه راغبا في تقديم الدعم النفسي والمادي لتلميذه حتى يساعده على تجاوز ازماته وتبين معالم الطريق والاعتماد على الذات.

7- صديق: وفى هذا السياق فإن قدرا من التقارب الإنساني مطلوب من الأستاذ حتى يتمكن الطالب من بناء البعد الشخصي فى حياته، والأستاذ الذي يشارك تلاميذه فى مناسباتهم الخاصة ويدعوهم لمشاركته فى بعض المناسبات- ولو على سبيل التعلم - ومع عدم التدنى بأى شكل من الأشكال سيجد انه أمام عالم تفاعلى يتسم بالحيوية والشخصانية، عندئذ لا تكون العلاقة بين التلميذ وأستاذة أو بين الأستاذ وتلميذه (أو تلاميذه) مجرد علاقته آلية ميكانيكية، بل ستصبح واقعا حيا ونموذجا يحتذي، وتتحول من مجرد علاقة تعلمية إلى علاقة منتورية Mentorisim متدفقة بالعطاء المتبادل من جميع الاطراف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KANARIST L'ARTIST
♥ مراقب ♥
♥ مراقب ♥
KANARIST L'ARTIST


♦ المهنة ♦ : جامعي
ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 3705
♠ العمر ♠ : 35
♠ الولاية ♠ : جزر الكنـاري
♠ نقاط النشاط ♠ : 23601
♠ السٌّمعَة ♠ : 122
♣ التوقيت ♣ :

خصائص الأستاذ القدوة؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص الأستاذ القدوة؟!   خصائص الأستاذ القدوة؟! I_icon_minitime2009-12-31, 13:13

شكرا لك أخي نذير على الموضوع

في انتظار ان يستفيد منه الأساتذة الكرام


جزااااااك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yacinoukanari
saliiiiiiiiii7 16
♥ عضو أساسي ♥
♥ عضو أساسي ♥
saliiiiiiiiii7 16


ذكر ♠ عدد المساهمات ♠ : 2236
♠ العمر ♠ : 33
♠ الولاية ♠ : Home
♠ نقاط النشاط ♠ : 20078
♠ السٌّمعَة ♠ : 28
♣ التوقيت ♣ :

خصائص الأستاذ القدوة؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص الأستاذ القدوة؟!   خصائص الأستاذ القدوة؟! I_icon_minitime2010-01-01, 21:43

نأملا ان تكون هذه المواصفات في اساتذتنا الكرام
مجهود رائع ومواضيع مفيدة
شكرا لك وبارك الله فيك
بالتوفيق إن شاء الله

Saliiiiiiiiii7 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raw3h.net/main5/c/tl.htm
 
خصائص الأستاذ القدوة؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص غير تقليدية لـ Google
» خصائص روح العمل الناجح
» الشركات متعددة الجنسيات . تعريف . خصائص ........
» برنامج : الأستاذ في علوم الطبيعة و الحياة /سنة أولى ج م عتك
» كتاب الأستاذ لمادة الرياضيات 2 ثانوي [النسخة الأصلية]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمضان حمود التعليمية :: ○ إستراحــ المنتدى ـة ○ :: ملتقى الأساتذة-
انتقل الى: