| نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
infoplus47 ♥ عضو محترف ♥
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538 ♠ العمر ♠ : 30 ♠ نقاط النشاط ♠ : 21866 ♠ السٌّمعَة ♠ : 64 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. 2009-10-18, 06:38 | |
| نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية ..
--------------------------------------------------------------------------------
نصائح لتفعيل الإذاعةالمدرسية
أولاً ... مدير المدرسة
•يجب على مدير المدرسة الناجح استشعار أهمية الإذاعة المدرسية ليعطيها الاهتماماللازم فهي واجهة المدرسةالتي تستقبل بها زوارها كل صباح من خلال الاصطفاف الصباحيوكثير من المشرفين التربويين يحكم على نشاطالمدرسة من خلال الإذاعة المدرسيةالصباحية . •ويحسن به أن يكون أول المفعلين للإذاعة بما يقدمه لزملائهالمعلمين وأبنائه الطلاب من نصائح وتوجيهات أوشرح لقرارات وتعليمات من خلالها ... فللأسف أن بعض المديرين يتحاشى استخدام الإذاعة المدرسية ،والبعض الآخر لا يحسن التحدث عبرها . •ينبغي عليه أن يرشح للإشراف على نشاط الإذاعة معلمًا يتصفبحبه لهذا النشاط ويجيد الحديث والتوجيه ويكون محبوبًا من قبل طلابه وزملائهلمساعدته في تفعيل هذا النشاط ويكون أدعى لقبول ما يوجه به .
•حبذا لو قُدمت للمشرف على الإذاعة بعض المميزات.. كتخفيفالنصاب إذا أمكن أو الإعفاء من الإشراف اليوميأو الريادة أو غير ذلك مما يكونمحفزًا ومشجعًا له .
•تأمين أجهزة مناسبة وجيدة للإذاعة ... فعند تأمين هذهالأجهزة يمكن الاستفادة منها في مناسبات عديدة كالإذاعةالمدرسية أو المحاضرات أوالندوات أو النشاط المسرحي ممايوفر على المدرسة استئجار هذه الأجهزة في الحفلاتوالمناسبات الطارئة فمهما دُفع من أجلها فإن ذلك في مصلحةالمدرسة .
ثانيًا ... مشرفالإذاعة
•أخي مشرف الإذاعة المدرسية إن ما تقوم به عمل مبارك فيهمن الإبداع والحيوية والتجديد الشيء الكثير فأول المستفيدين من الإذاعة أنت لأنهاتُجدد معلوماتك وتنميها وتزداد ثقافة ومعرفة فأوصيك بتقوى الله فيما تفعلوأن تبتغي في عملك وجهه سبحانه وتعالى لتنال الثواب فإنك منخلال هذا النشاط تأمر بخير .. وتحث على معروف .. وتوجه إلى حسن خلق .
وإليك أخي هذه النصائح لعلك تستفيد منها :
1-استشعر أهمية ما تقوم به من عمل وقم به بإخلاص وحماس .
2- احرص على تجهيز ما تحتاج إليه من أجهزة واطلب من إدارةالمدرسة تأمين ذلك لك .
3-تدرب على حسن استخدام أجهزة الإذاعة ثم قم بتدريب بعضالطلاب من جماعة الإذاعة على ذلك ... ليكونوا
مستعدين لأي طارئ في حالة عدموجودك مثلاً .
4- عليك باختيار وتكوين جماعة الإذاعة المدرسية من الطلابالذين يتصفون بالآتي :
•حب الإذاعة والحماسللمشاركة فيها .
•حسن القراءةوالإلقاء .
•الجرأة فيمواجهة الجمهور .
•التفوقالدراسي إذا أمكن ذلك .
5.قم بعمل جدول أسبوعي للإذاعة المدرسية الصباحيةموزعًا على أيام الفصل الدراسي بحسب فصول المدرسةوجماعات النشاط إذا أمكن ووزعه على الفصول وروادها .
6.درب طلاب جماعتك على إعداد وتقديم البرامج الإذاعيةوخصص لهم يومًا في جدول الإذاعة أسوة بباقي الفصول والجماعات .
7.اجعل طلاب جماعتك مستعدين دائمًا بتدريبهم على عدةبرامج لتقديمها عند اعتذار أحد الفصول أو الجماعاتعن تقديم برامجهم .
8.نسق مع إدارة المدرسة منذ بداية الدراسة بوضع حوافزوجوائز وشهادات شكر للطلاب المبدعين والفصول أو الجماعات المتميزة في الإذاعة وكذلكرواد الفصول والجماعات وأعلن عن ذلك عبر الاصطفاف الصباحي وعبرإعلانات تُعلق وتوزع على الفصول .
9-يجب عليك تنفيذ ما أعلنت عنه من جوائز وحوافز وأنتكون عادلاً ومنصفًا في ذلك وتبتعد عن المجاملة .
10.كن مبادرًا في توجيه بعض النصائح والتوجيهات بين فترةوأخرى عبر الإذاعة لتكن قدوة لغيرك من الطلاب والمعلمين .
11.شجع طلاب كل إذاعة متميزة بشكرهم مباشرة وشكر رائدهمواطلب من الطلاب تحيتهم .
ثالثًا ... رائد الفصل
أخيرائد الفصل أعرفُ أنك تُعاني الكثير فبالإضافة إلى نصاب الحصص والإشراف الذي ينوءبه حملك يُضاف إليكريادة الفصل وما يتبع ذلك من الإشراف والتجهيز للإذاعةالمدرسية ولكن مع هذا أوصيك بالاحتساب وأجرك علىالله .
وإليك أخي بعض النصائح الخاصة بإعداد البرامج الإذاعية :
•ثق تمامًا أخي أنك ستنال احترام مديرك وتقديره وحب طلابكوهذا الأهم عند اهتمامك بالإذاعة ... فما أجملأن تُشعر طلابك المتحمسين للمشاركة في الإذاعة باهتمامكوتقوم بتدريبهم وتوجيههم نحو ما يجعلهم مبدعين وقادرين على الوقوف أمام زملائهمبثقة وحماس . •عليك أن تنوع في إعدادك للبرامج الإذاعية فتارة من قبلكوتارة تُكلف طلابك بالإعدادواحرص على اختيار ما يناسب سن طلابك وثقافتهم .
•امنح الفرصة لأكبر عدد من طلاب فصلك في المشاركة ولاتقصرها على عدد محدد ولا تعتذر بوجود طلاب
ضعاف المستوى ، فيمكنك أن تكلفهمبتقديم سور قصيرة من القرآن أو أحاديث نبوية بسيطة ، أو أذكارًا موجزةأو فقرات مختصرة ... فكم من هؤلاء الضعاف تحسنت مستوياتهموعولج ضعفهم الدراسي من خلال الإذاعة المدرسية ،وعليك بتشجيعهم وشكرهم وعدم توبيخهمفي حالة إخفاقهم في المرة الأولى ، ولا تسمح بذلك من زملائهمحتى لا يفقدوا الثقة في أنفسهم وامنحهم فرصًا أخرى للتصحيح .
•عند تقديم برنامج إذاعي قم بتوزيع فقرات البرنامج علىالطلاب المختارين ، وكلف كل طالب بما يستطيع وبحسب قدراته ، وعليك بقراءة جميعالفقرات لطلابك وأدائها أمامهم بشكل إذاعي يتصف بالحماس وجذبالاهتمام.
•اطلب بعد ذلك من الطلاب تقديم البرنامج وكأنهم في الإذاعةوقم بتوجيههم وتصويب أخطائهم
•حدد لكل فقرة من البرنامج الإذاعيأكثر من طالب وذلك بتصوير كل فقرة عددًا من النسخ لتصنع التنافسبينهم وأخبرهم أنك ستختار الأفضل وليكن ذلك قبل اليوم المحددلفصلك بمدة كافية ... حتى يمكن لك الاختياروالمفاضلة بين طلابك .
•قدم الحوافز والهدايا لطلابك وعدهمأيضًا بإقامة حفلة إفطار لجميع طلاب الفصل مثلاً عند المشاركة بفاعلية فيالنشاط الإذاعي ... فثق تمامًا أنك ستنال محبتهمومشاركتهم بحماس في كل ما تطلبه منهم . | |
|
| |
infoplus47 ♥ عضو محترف ♥
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538 ♠ العمر ♠ : 30 ♠ نقاط النشاط ♠ : 21866 ♠ السٌّمعَة ♠ : 64 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: رد: نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. 2009-10-18, 06:41 | |
| لمن يبحث عن التميز في الاذاعة المدرسية
--------------------------------------------------------------------------------
الاذاعة المدرسية منبر حافل بالكثير مما يمكن تقديمه فيها فهناك ثمة افكار لدي لتفعيل هذا النشاط منها : اعداد دوري الاذاعه للفصول والانشطة وتخصيص جائزة اسبوعية لافضل برنامج اذاعي كنوع من التشجيع والتنافس .. .* تقديم فقرة بعنوان (بريد المستمعين) يعرض من خلالها مواهب وابداعات الطلاب كالالقاء والانشاد والخاطرة والمقال والخاطرة وغيره .. * فقرة لقاء مع معلم او معلمة متميزة بالمدرسة .. * لقاء مع موهبه او مع طالب متميز از متفوق .. *التغيير في روتين الاذاعة اليومية بحيث يمكن تقديما باسلوب مغاير بعيدا ان الورقة فيمكن تقديمها على شكل مسرحية او بهيئة محكمه او باسلوب برنامج المراسلين .. * تقديم برامج اذاعية في المدارس المجاورة لتبادل الخبرات .. * تقديم فقرات جديدة بعيدة عن التقليد مثل : فقرة خبر طريف ، خبر مقتطف من الجريدة اليومية ، اخبار الصباح ، النشرة المدرسية ، القاء شعري ، انشاد ، فنون شعبية ، اناشيد باللغة الانجليزية ، مواهب طلابية ، مساجلة شعرية ، نصائح وارشادات ، دعاء ، كيف تستعد للامتحان ، ومواضيع اخرى متعددة .. كذلك من حيث التقديم يمكن التنويع بحيث يقرأ المقدمة طالبين او طالبتين وبدون ورقة اي تكون مرتجلة لكي تؤثر في بقية المستمعين وتشد انتباههم .. * الاحتفال بالمناسبات الوطنية والدولية والدينية .. * تقديم مسابقات س ج في المعلومات العامة او في مسابقة النظافة .. | |
|
| |
infoplus47 ♥ عضو محترف ♥
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538 ♠ العمر ♠ : 30 ♠ نقاط النشاط ♠ : 21866 ♠ السٌّمعَة ♠ : 64 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: رد: نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. 2009-10-18, 06:47 | |
| & فقرات مميزة للاذاعة المدرسية &
------------------------------------------------------------
وصايا أم حكيمة لابنها
بني ..
إياك أن تتكلم في الأشياء وفي الناس ..
إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر..
وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبلأنتتهور..
وإياك والشائعة ..
لاتصدقكل ما يقال ولا نصف ما تبصر ..
وإذا ابتلاك الله بعدو ..
قاومه بالإحسان إليه ..
ادفعبالتي هي أحسن ..
أقسم بالله.. أن العداوة تنقلب حباً ..
تصور!!!!
إذا أردت أن تكتشفصديقاً ..
سافر معه ..
ففي السفر .. ينكشف الإنسان ..
يذوبالمظهر .. وينكشف المخبر !
ولماذا سمي السفر سفراً ؟؟؟
إلا لأنهعن الأخلاق والطبائع يسفر!
وإذا هاجمك الناس وأنت على حق ..
أو قذفوك بالنقد.. فافرح ..
إنهم يقولونلك .. أنت ناجح ومؤثر..
فالكلب الميت.. لا يُركل !
ولا يُرمىإلا الشجر المثمر!
سأذهب بك للحرباء ..
حتى تشاهد بنفسك حيلتها !
فهي تلون جلدها بلون المكان ..
لتعلم أن في البشرمثلها نسخ .. تتكرر!
المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي : الطموح كنز لا يفنى: لا يسعى للنجاح من لا يملكطموحا ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى ..فكن طموحا وانظر إلى المعالي ..
هذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه:" إن لينفسا تواقة ،تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنةوأرجو أن أنالها "
العطاء يساوي الأخذ:النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منحطموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاحوالطموح والهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع حصد..
وقل من جد في أمر يحاوله * * * وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر
غير رأيك في نفسك : الإنسان يملك طاقات كبيرةوقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل ..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مماتتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد..اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل " لا أستطيع – لست شاطرا.." وردّد باستمرار " أنا أستحق الأفضل – أنا مبدع – أنا ممتاز – أناقادر .."
النجاح هو ما تصنعه .(فكر بالنجاح – أحب النجاح..)
النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحوهدفك ..
تذكر : " يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنكستنجح – بإذن الله – من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح ."
الناجحون لا ينجحونوهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما يصنعونه بالعملوالجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .
تذكر : الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لمتفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبكبالإحباط ..
وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.
املأنفسك بالإيمان والأمل :الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبهالطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ..الإيمان يمنحك القوة وهوبداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح ..
والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم معالجهد يتحقق الأمل ..
اكتشف مواهبك واستفد منها : لكل إنسان مواهب وقوىداخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكيروالاستذكار والذاكرة القوية ..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منهابدل أن تبقى معطلة في حياتنا ..
الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح :
الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركتهمنهزما ..
النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد:
الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاحهو بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة..
لاتحسبن المجد تمرا أنت آكله * * * لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
11خطوة للاستعداد للمذاكرةاخلص النيةلله واجعل طلب العلم عبادة.
تذكر دائما أن التوفيق من الله والأسباب من الإنسان | |
|
| |
saliiiiiiiiii7 16 ♥ عضو أساسي ♥
♠ عدد المساهمات ♠ : 2236 ♠ العمر ♠ : 33 ♠ الولاية ♠ : Home ♠ نقاط النشاط ♠ : 20057 ♠ السٌّمعَة ♠ : 28 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: رد: نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. 2009-10-18, 06:58 | |
| مشكووووووووووووور اخي الكريم شكرااا جزيلااااااا على المساهمة القيمة ارجو ان تلقى اصداءااااااا هنا وهناك في نفوس القراء بالطبع اتمنى لك التوفيق والنجاح ولي ايضا في شهادة الباكالوريا هذه السنة التي استطيع ان اؤكد ان المتقن هذه السنة سيسجل نسبة مئوية عالية جدااااااا تفوق التصورات في الباكالوريا باعتبار نوعية الطلبة في اقساااام النهائي يااااااااااااااارب وفقنا في دنيانا واخرااانا يارب امييييييييييييييييييييين تحياتي الصباحية للجميع | |
|
| |
infoplus47 ♥ عضو محترف ♥
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538 ♠ العمر ♠ : 30 ♠ نقاط النشاط ♠ : 21866 ♠ السٌّمعَة ♠ : 64 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: رد: نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. 2009-10-18, 07:13 | |
| إليكم برنامج إذاعي خاص بيوم المعلم .
كلمة للمعلم :-
أيها الأخوة الزملاء الكرام أحييكم فى اليوم العالمي لتكريمكم وكل يوم من أيام العام هو يوم تكريم لكم فى ديننا الإسلامي العظيم الحكيم . اسمحوا لى أن اعتمد على رحابة صدوركم وحسن أخلاقكم وحلمكم 'فأكرر على مسامعكم بعض المعاني التي سبق أن تحدثت بها إليكم فى مناسبات مختلفة من باب التواصي بالحق والخير والتذكير الذي ينفع المؤمنين.
إن المعلم أيها الزملاء الكرام هو روح العملية التعليمية و لبها وأساسها الأول وركنها الركين . لا نكران لأثر المناهج الجيدة والكتب الجذابة و المباني النموذجية لكن هذه الأشياء وسواها على أهميتها تأتى بعد المعلم المقتدر المتألق الذي يعلم بعقله وقلبه وسلوكه.
أيها الإخوة المعلمون ، أنتم الركن الذي لا غنى عنه مهما تقدمت التقنيات، وتنوعت الوسائل والاختراعات، لأنكم تتحلون بالفضائل، وتتسمون با لروح، وتوجّهون بالقدوة والأسوة، وتعملون بالحكمة والموعظة الحسنة. أما الآلات، فعلى أهميتها التي لا تنكر، فهي أدوات، لا تحسّ، ولا تعقل، ولا تحنو، ولا تقّدر، وكذلك الكتب، هي ثمار عقول مؤلفيها: فيها الصالح، والطالح، والمفيد وغير المفيد، والصعب الذي يحتاج إلى تسهيل، والغامض الذي يحتاج إلى شرح:
يظنُّ الغَمْرُ أن الكُتْبَ تهـدي أخا جهــلِ لإدراك العلـــوم وما علم الجهول بأنّ فيها مداركَ قد تدقَّ على الفهـيم ومن طلب العلوم بغير شيـخ يضـــلّ عن الصراط المستقـيم وكم من غائب قولاً صحيحاً وآفته مـن الفهم السقــــيم
وأهم محكٍّ لتميّز المعلم، بل الشرط اللازم لنجاحه، هو قدرته على أن يغرس في نفوس طلابه حظ العلم، ويذكي فيهم الشوق إليه، ويزيد من إعراضهم عن الغثاء وإقبالهم عليه! وما أصعبها من مهمة! في زمن كثرت فيه الصوارف، وتنوعت المغريات، وتبرجت الملهيات في شتى ميادين التسلية والترفيه، والدعاية والإعلان، والتلاعب بالعقول، وصناعة الميول، وغسيل الأدمغة!
وقبل هذا، وبعده وفي أثنائه، لابد إِن يدرك المعلم المثالي أنه " صاحب رسالة، يستشعر عظمتها، ويؤمن بأهميتها، ولا يضنّ على أدائها بغال ولا رخيص، ويستصغر كل عقبة دون بلوغ غايته من أداء رسالته. وإن اعتزاز المعلم بمهنته، وتصوره المستمر لرسالته، ينأيان به عن مواطن الشبهات، ويدعوانه إلى الحرص على نقاء السيرة، وطهارة السريرة، حفاظاً على شرف مهنة التعليم، ودفاعاً عنه .
فى يومكم هذا دعوني باسم الآباء والأمهات أحييكم أجمل تحية وأزجي الشكر لكل واحد منكم فأنتم الأمناء على أغلى ما وهبنا إِلله، وأنتم محط الرجاء، وأنتم الذين يعول المجتمع علي!كم- بعد الله- في أن تهيئوا أبناء أمتكم ليكونوا كما أراد الله ا خير أمة أخرجت للناس بجهدكم ووعيكم يتحدد مستقبل الوطن وتتبلور صورته ويعلو شأنه- احتسبوا أيها الأخوة جهودكم عند الله والله مثيبكم على كلى صنيع تقدمونه وأسهموا مع وزارتكم بالرأي الحكيم والجهد الصادق، والعمل الدؤوب. إن التحدي أمامنا كبير، ولن نقدر على قهره إذا قعدنا وتواكلنا، لكننا أقوى منه: بالتوكل على الله، والأخذ بالأسباب، والصبر والمثابرة والجد والمثابرة وصدق الله العظيم القائل: " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ".
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصائح للمعلم
أكثر ما يجعلنا نقدر إنسانا أيا كان جنسه، عمله، ودينه أيضا، أنه ينشر بين الناس ما امتلكه من علم نافع، وأنه يعمر الأرض والنفس البشرية باذلا الجهد والوقت لذلك.
التعليم: مهنة مقدسة اصطفى الله لها الأنبياء و الرسل فكان القلم والكتاب هما الطريق لهداية البشرية للحق و التوحيد.وهما سبيل المعلم في نشر ما لديه من علم نافع. الكتاب المنهج والقلم اللغة ومتى ما كان المعلم ملما بمادته العلمية وبالطرق التربوية المناسبة في التعامل مع تلاميذه كان ذا كفاءة واقتدار وناجحا في عمله.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال، عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به )
وسنقرأ هنا بعض النصائح للمعلمين الجدد لعلها تكون لهم عونا في أداء هذه الرسالة العظيمة:
-التحضير الذهني للدرس وهذا لا يكون إلا عن طريق الإطلاع، الإطلاع ليس فقط على الكتاب المدرسي بل الاستزادة من كتب أخرى و مراجع تتعلق بموضوع الدرس وبالعملية التربوية. إن من أكثر ما يؤثر على مستوى المعلم ظنه أنه بحصوله على الوظيفة وانخراطه في التدريس لا يحتاج للقراءة والإطلاع وتنمية الذات، فيكتفي بالعلم الذي اكتسبه في أثناء دراسته في الكلية، ولكن طرق التدريس في تغيير مستمر والمجتمع يتغير فتتغير بذلك المهارات والأساليب التي ينتهجها التربويون في إيصال المعلومة.والمعلم الناجح هو من ازداد خبرة عن طريق إطلاعه على الجديد و تنمية ذاته بالإطلاع المستمر.
-التحدث للتلاميذ بلغة مناسبة لمستوى فهمهم ولعلني هنا اذكر طرفة قرأتها عن معلم العلوم وهو يشرح درسه باقتدار فيفاجأ بتلميذ يسأله في نهاية الدرس عن معنى كلمة ( لا بد ) التي كررها كثيرا
- على المعلم إتباع اللين و المعاملة الحسنة قال تعالى: ((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) النحل:125.ولنا في رسولنا الكريم الأسوة الحسنة ( دخل معاوية بن الحكم في الصلاة مع الجماعة ولم يعلم أن الكلام قد حرم في الصلاة، فعطس أحد الصحابة فشمته، فنبهه بعض الصحابة ـ بالإشارة ـ فلم يفهم واستمر في كلامه، فلما انتهت الصلاة ناداه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى إليه خائفا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل لطف ولين: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتحميد وقراءة القرآن، فقال معاوية معلقا على فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم: بأبي هو وأمي، ما رأيت أحسن تعليما ولا أرفق منه صلى الله عليه وسلم.
-العناية بالإعداد الكتابي للدرس والحرص على التحضير لما له من أثر في وضوح الخطوات وربطها بأهداف الدرس.
-حسن استغلال وقت الحصة وتوزيعه على مراحل الدرس.
-التنويع في طرق التدريس بما يتناسب و الخصائص النفسية لتلاميذ المرحلة عن طريق التمثيل و ترديد الأناشيد و الوسائل المعينة والحوار و المناقشة واستنتاج الإجابة من خلالها.
-التقويم في نهاية الحصة ضروري لمعرفة مدى نجاح الدرس.وكذلك التقويم المستمر الذي يواكب تقدم التلاميذ ومدى استفادتهم من الدروس التعليمية.
-استشعار الأجر من الله سبحانه وتعالى والإخلاص في العمل ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله و المؤمنون ) صدق الله العظيم.فنحن كمعلمين ومعلمات سنلتقي بالكثير ممن لا يقدر الجهد المبذول أو أولئك الذين يثبطون الهمم بكلمة يلقونها غير مبالين بأثرها في النفس ولكن حين يكون العمل لوجه الله ورغبة في ثوابه فإن كل التعب يزول والأمل يتجدد والحلم يتحقق بإذن الله.
مقتطفات :
إن مهنة المعلم عظيمة لأنه الشخص الذي يقوم بعملية التعليم المنهجية, والتي يمر فيها معظم فئات المجتمع, حيث يلقى كل فرد نوعاً ما من التعليم. إن للمعلم رسالة هي الأسمى, وتأثيره هو الأبلغ والأجدى؛ فهو الذي يشكل العقول والثقافات من خلال هندسة العقل البشري, ويحدد القيم والتوجهات, ويرسم إطار مستقبل الأمة.
إن رسالة المعلم تعتبر لبنة هامة في المنظومة التعليمية، تناط به مسئوليات جمة حتمها عليه تنامي هيكلية التعليم واتساع نطاقه من طرق تدريس ووسائل متنوعة ناتجة عن ثورة المعلومات, والانفجار المعرفي الهائل الذي يمخر المعلم أمواجه بهدف إيصال الطالب لمواكبة عصره.
إن الرسالة الكبرى للمعلمين تتطلب جهداً كبيراً في تنمية معلوماتهم واكتساب مهارات متنوعة ليتمكنوا عن طريقها من التأثير على من يعلمونهم وخلق التفاعل الإيجابي بين الطلاب ومعلميهم فعلى المعلمين أن يكونوا قدوة حسنة في سلوكهم وأخلاقهم وأداء رسالتهم من أجل خلق جيل متعلم واع مفكر مبدع.
لم تعد رسالة المعلم مقصورة على التعليم، بل تعداها إلى دائرة التربية، فالمعلم مرب أولاً, وقبل كل شيء، والتعليم جزء من العملية التربوية. ويتأكد هذا الدور في ظل المشتتات العديدة وفي ظل تقنية المعلومات المتنوعة التي نشهدها هذه الأيام. مما يفرض على المعلم أن يواكب عصره فكما أن له حقوق عليه أيضاً واجبات. 1. واجبات المعلم المهنية: ومن أهم هذه الواجبات: 1. على المعلم أن يكون مطلعاً على سياسة التعليم وأهدافه ساعياً إلى تحقيق هذه الأهداف المرجوة وأن يؤدي رسالته وفق الأنظمة المعمول بها. 2. الانتماء إلى مهنة التعليم وتقديرها والإلمام بالطرق العلمية التي تعينه على أدائها وألا يعتبر التدريس مجرد مهنة يتكسَّب منها. 3. الاستزادة من المعرفة ومتابعة كل جديد ومفيد وتطوير إمكاناته المعرفية والتربوية. 4. الأمانة في العلم وعدم كتمانه ونقل ما تعلمه إلى المتعلمين. 5. معرفة متطلبات التدريس: على المعلم أن يحلل محتوى المنهج من بداية العام الدراسي ليحدد على أساسه طرائق تدريسه حتى تتناسب مع أنماط تعلم طلابه. 6. المشاركة في الدورات التدريبية وإجراء الدراسات التربوية والبحوث الإجرائية.
مهنة التعليم ودور المعلم
ما من أمة تسعى لأن تحتل مكاناً مرموقاً بين الأمم ، إلا وأولت العملية التربوية اهتماماً بالغاً تستطيع من خلالها بناء جيل واع متمثلاً في ثقافته أولاً ثم قادراً على التكيف مع معطيات التكنولوجيا الحديثة ثانياً . وحيث أن مهنة التدريس بأبعادها المختلفة ذات أهمية بالغة في الوصول بالعملية التربوية إلى الهدف المنشود فقد أولت الدول قديماً وحديثاً مهنة التعليم العناية الفائقة ؛ فهي رسالة مقدسة لا مهنة عادية ، وهي تتميز عن غيرها من المهن الأخرى ؛ذلك بأن المهن تعد الأفراد للقيام بمهام محددة في نطاق مهنة بذاتها ، بينما تسبق مهنة التعليم المهن الأخرى في تكوين شخصية هؤلاء الأفراد قبل أن يصلوا إلى سن التخصص في أي مهنة ، ولعل هذا ما دفع الكثيرين إلى أن يصفوا مهنة التعليم بأنها المهنة الأم ، ومن هنا فإن نجاح هذه المهنة أو فشلها إنما ينعكس على المهن الأخرى في المجتمع ؛ ذلك لأن المعلم هو أداة التغيير في المجتمع .
"وإن الاهتمام بمهنة التعليم في أي مجتمع من المجتمعات ؛ إنما يشير إلى مدى مسئولية ذلك المجتمع تجاه مستقبل أجياله ومدى حرصه على توفير الخدمات التربوية لأبنائه ، إذ أن أي إصلاح مستهدف للأمة أو تعديل لمسارها بغية تقدمها ؛ إنما ينطلق من البصمات التي يتركها المعلم على سلوكيات طلابه وأخلاقهم وشعورهم وعقولهم “ .
ولقد نالت مهنة التعليم مكانة رفيعة عند علماء المسلمين ،وحظي المعلم بنصيب وافر من الاحترام والتقدير والإشادة به وبمهنته يقول الغزالي :"إن من علم وعمل فهو الذي يدعى عظيما في ملكوت السماوات فإنه كالشمس تضئ لغيرها وهي مضيئة بنفسها ، وكالمسك الذي يطيب غيره وهو طيب ".
ويشير فردريك ماير إلى أهمية مهنة التعليم ودور المعلم فيها حيث يقول : إنها المهنة التي يحاول المعلمون من خلالها أن يجددوا ويبتكروا وينيروا عقول طلابهم وأن يوضحوا الغامض ويكشفوا الخفي ويربطوا بين الماضي والحاضر ، كما أنهم يسهمون بلا حدود في رفاهية مجتمعاتهم ، وتوحيد أفكار أبناء أمتهم وتشكيل مستقبل مجتمعاتهم ، وذلك من خلال تشكيلهم لشخصيات الشباب منذ بداية أعمارهم . ومفهوم مهنة التعليم لا يقتصر على نقل المعلومات بواسطة المعلمين إلى الأجيال القادمة من حيث تثقيفها للعقول وتهذيبها وتنميتها للاستعدادات وصقلها لها ، فهي ليست مجرد أداء آلي يقوم به أي فرد ، ولكنها مهنة لها أصولها وعلم له مقوماته وخصائصه . وحيث إن المعلم هو المسئول الأول عن أدائها على أسس فنية وعلمية ، وهو المسئول الأول عن نجاحها أو فشلها فهو يلعب دوراً خطيراً في حياة الفرد والأمة ، فهو يحمل رسالة مقدسة وأمانة عظيمة ، وحيث إن " الرسالة هي الوديعة التي يحتاج نقلها وتوصيلها إلى أصحابها أمانة ،وبدون هذه الأمانة تضل الرسالة طريقها وتفقد جوهرها ومضمونها ، فالمعلم الحق هو من اجتمعت فيه خصلتان ، حفظ الأمانة وأداء الرسالة ، فهو بهاتين الخصلتين معلم ومرب " ونظراً لأهمية مهنة التعليم ، فإنه ينتظر من المعلم ( صاحب المهنة ) أن يكون له أدوار ذات خطر عظيم يؤديها . فالمعلم هو عصب العملية التربوية ، والعامل الذي يحتل مكان الصدارة في نجاح التربية وبلوغها غايتها ، وتحقيق دورها في التقدم الاجتماعي والاقتصادي ، ومن هنا فلا يمكن الفصل بين مسئوليات المعلم والتغيرات الأساسية التي تحدث في المجتمع .
ومما يضخم مسئولية المعلم في تحقيق أهداف المدرسة أن تطور الحياة الاجتماعية والاقتصادية جعل المدرسة مركزاً هاماً من مراكز الإصلاح ، وجعل المعلم عاملاً هاماً من عوامل النهضة ، تعتمد عليه الدول في تحقيق أغراضها وبلوغ غاياتها ،وإن جهود المعلمين إنما تقاس بالرقي الاجتماعي الذي أسهموا في تحقيقه ، لأن جهودهم لا تقتصر على حفظ التراث الثقافي فحسب ، بل تشمل أيضاً تحسين هذا التراث وتوجيهه نحو المثل العليا التي تتطلبها الحياة الحديثة .
ونظراً للمسئوليات الجسام الملقاة على عاتق المعلم ، فإن منطلق نجاحه في القيام بهذه المسئوليات إنما يتوقف على معلم كفء يتمتع بشخصية مستقرة منفتحة ، قادرة على البذل والعطاء والابتكار والتجديد ، يتصف بثقافة عامة ، وإعداد أكاديمي متنوع وكاف ، متفهم لحاجات التلاميذ ، وخصائص نموهم ، مهيئا لاكتشاف مشكلاتهم ونقاط ضعفهم . قادراً على توجيههم وإرشادهم ، وتيسير التعلم لهم .
ومما يجدر ذكره أن العالم اليوم يشهد تغيرات وتطورات تكنولوجية وعلمية متصارعة ، مما يدفع الكثير من المؤرخين أن يصفوا هذا العصر بعصر الانفجار المعرفي ، ومن هنا فهذه المستجدات العصرية أضافت إلى المعلم واجبات ومسئوليات متعددة ومتجددة مما يستوجب إعادة النظر في إعداده وتأهيله لهذه الأدوار .
ولهذا كله وانطلاقاً من الدور الهام الذي يضطلع به المعلم ، وإيماناً بفاعلية التأثير الذي يحدثه المعلم المؤهل على نوعية التعليم ومستواه ، فقد كانت القناعة بأهمية دور المعلم وراء ما شهده العالم في السنوات الأخيرة من مؤتمرات ودراسات وندوات عالمية وعربية ومحلية ، لبحث الموضوعات المتعلقة بمهنة التعليم وأدوار المعلم وإعداده وتدريبه " .
إن المعلم الذي نبحث عنه في دوره المستقبلي ، هو المعلم الأمثل ، هو ذلك المعلم الذي ينتمي فعلاُ لمهنة التعليم قلباً وقالباً ، ويحافظ على سمعتها ، هو المعلم المتغير في أدواره والمتجدد الذي يواكب كل جديد . وهذا الأمر ليس بالميسور ولا بالسهل ، بل يحتاج إلى مجموعة من الكفايات والمهارات والقدرات التي يمتلكها المعلم ، ليتمكن من القيام بأدواره المرتقبة ، وهذا يستوجب تكاتف الجهود ، وإعادة النظر في أساليب إعداده وتقويمه حتى يستطيع القيام بهذه المهام ، بل يحتاج إلى دافعيه من ذات المعلم لأن يطور ويجدد ويغير من نفسه وأدواره . | |
|
| |
infoplus47 ♥ عضو محترف ♥
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538 ♠ العمر ♠ : 30 ♠ نقاط النشاط ♠ : 21866 ♠ السٌّمعَة ♠ : 64 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: رد: نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. 2009-10-18, 07:17 | |
| برنامج إذاعي متميز ... لمن يريد
------------------------------------------------------------
منى : ( وهي تقطف الأزهار وتدمر كل ما حولها ) : هيا كي نقطف أزهارا هيا كي نشعـل نيرانا هيا كي نهدم بنيانــــا ونصوغ لذلك ألحانا هدى : ما هذا يا منى؟ وما الذي تفعلينه بأمنا الأرض ؟ منى : كفاك يا هدى من هذه النصائح والارشادات التي لا معنى لها . فأنا أفعل ما أريد ، وبالشيء الذي أريد ، وفي الوقت الذي أريد أيضا . ( بتكبر وخيلاء). هدى : ولكن ما تفعلينه خطأ يا منى ستندمين عليه لاحقا . منى : ( بسخرية ) : أنا ... أندم علام أفعل ؟ لا ... لا أعتقد ذلك . هدى : اليوم هو من لعام 1425 هـ الموافق لـ من لعام 2004 م . ما رأيك إذا أن نقوم برحلة للمستقبل عبر آلة الزمن لتعلمين حقيقة ما أنصحك به وأوجهك إليه ؟ منى : ( بفرح شديد ) : رحلة! وعبر آلة الزمن ؟ هيا هيا إذا فأنا أحب الرحلات كثيرا . هدى : إذا أغمضي عينيك وهيا بنا نعبر بوابة الزمن على بركة الله . ( صوت حزين ومنى تتلفت حولها فلا تجد سوى الدمار والخراب ) منى : ما هذا؟... ما كل هذا الدمار والخراب ؟ أين الأشجار؟ أين الأنهار ؟ أين الناس ؟ أين البسمة والاحساس ؟ هدى : الآن تتسآلين ؟ والآن تتباكين ؟ منى : من قام بسكب السواد ونشر الرماد ؟ ونزع الرقاد وزرع السهاد ؟ هدى : هذا نتيجة ما فعلت يداك ، وما يصنعه جميع من يسيرون على نهجك في اللامبالاة بموارد البيئة و ثرواتها المتعددة . منى: ما هذا الصوت القادم من هناك ؟ هدى : يبدو أنها آيات عطرة من الذكر الحكيم . هيا لنستمع إليها سويا ونطهر قلوبنا من الأحقاد والأدران . ( قرآن كريم ) منى : صدق الله العظيم . أرى هنالك حديقة صغيرة لم لا نذهب إليها ؟ هدى: لك ذلك يا منى ... لنذهب إلى هناك . الزهرة : ( بصوت حزين مكتوم ) : أهلا بالضيوف الكرام . هدى : ما بالك أيتها الزهرة واجمة حزينة ؟ الزهرة : إنني أرثي لحالي وحال رفيقاتي . التصحر آخذ في الانتشار وأنا وأصحابي الأشجار في ذبول واسمرار . منى : كل هذا بسببي ....... يـاااااه ماذا فعلت يداي ؟ هدى : ما الذي تتمتمين به أيتها الزهرة ؟ الزهرة : إنه حديث شريف عن فضل الوضوء . هاكم اسمعوه : عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب . " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . منى : سررنا بالتعرف عليك أيتها الزهرة وأعدك ألا أقوم بقطف الأزهار وتدمير الحدائق مرة أخرى . هدى : لنعد إلى حاضرنا إذا يا منى . منى : الآن فقط أدركت معنى الكلام الذي كنت تنصحينني به . هدى : وهذا ما كنت أطمح إليه بالفعل . منى : تذكرت ... لم لا نفتح المذياع ونستمع إلى آخر الأخبار البيئية في مدرستنا ؟ هدى : فكرة سديدة . هيا بنا . ( نشرة الأخبار ) منى : إنها لجهود جبارة تقوم بها مدرستنا من أجل حماية البيئة . هدى : نعم يا منى . إنه كذلك . سمية : هدى ... منى ... السلام عليكم . هدى ومنى : وعليكم السلام ؟ كيف حالك ؟ سمية : بخير والحمدلله . جئت إليكم لأسمعكم هذه الكلمة البسيطة عن التلوث . ( كلمة اليوم ) هدى : شكرا لك يا سمية على هذه الكلمة الطيبة وبالفعل فإن مشكلة التلوث البصري مشكلة بتنا نراها كثيرا في مجتمعنا الإسلامي وللأسف الشديد . ههههههههم والآن يا منى ما أول شعار ترفعينه اليوم ؟ منى : أزرع أشجارا لا أقطع أبني أوطانا بل أصنع فخرا لبلادي ولأجمع قيما أخلاقا ما أروع !
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
infoplus47 ♥ عضو محترف ♥
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 3538 ♠ العمر ♠ : 30 ♠ نقاط النشاط ♠ : 21866 ♠ السٌّمعَة ♠ : 64 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: رد: نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. 2009-10-18, 07:23 | |
| إليكم برنامج إذاعي باللغة الإنجليزية .
In the name of Allah the most gracious the most merciful Thank you Allah and peace be upon our prophet Muhammad, السلام عليكم و رحمة الله و بركاته And good morning to you all, Dears, there is no start better than telawah from the holy Quran , so let's listen together: بسم الله الرحمن الرحيم ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ(6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7) سورة القلم 1:7 And now with this chant called ( Allah is one ) Allah is one he is the only one for anything everything Allah is one He is the only one لا اله إلا الله لا اله إلا الله Can you see the moon Can you see the sun Can you see the bird Fly in the sky Allah can hear me Allah can see me Where ever I am Allah is with me Allah is one he is the only one for anything everything Allah is one He is the only one لا اله إلا الله لا اله إلا الله
A: We will celebrate after few days the holy month of Ramadan , Do you know what is the importance of Ramadan? B: Ramadan is important for Muslims because it is believed to be the month in which the first verses of the Holy Quran were revealed by Allah to Prophet Muhammad . During Ramadan, Muslims fast from dawn to sunset every day. Tell us about the benefits of fasting! A: Yes dear, For Muslims, fasting has a number of benefits: 1. It helps one to feel compassion for those who are poor. 2. It allows one to build a sense of self-control and willpower. 3. It offers a time for Muslims to "purify" their bodies as well as their souls. And do you know what comes after Ramadan? B: Of course , After the end of Ramadan, a very joyous holiday is celebrated by Muslims, known as Eid al-Fitr, the Festival of Breaking the Fast. On the day of the Eid, Muslims attend special prayers in the morning, wearing their nicest clothes. A: And at the end here are Manal and Lama from the first grade with ( I like ) rhyme I like I like to swing. I like to slide. I like to walk, and I like to ride. I like to dress up, and I like my old clothes. I like some of these. I like some of those. I like to work and I like to play. I like a lot, wouldn't you say? SEE YOU And السلام عليكم و رحمة الله و بركاته The Absorbing Language Group Teachers | |
|
| |
SDT
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 7 ♠ العمر ♠ : 34 ♠ نقاط النشاط ♠ : 16672 ♠ السٌّمعَة ♠ : 0 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: رد: نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. 2009-10-23, 20:55 | |
| C'est bien d'avoir des élèves et des profs, dans un établissement scolaire, comme le vôtre, qui s'occupent de ce moyen de communication: la radio. Mais comment transmettre les émissions, et quand? Ces émissions sont-elles captées par des postes recepteurs ou lancées directements par des haut-parleurs? Nous voulons tirer profit de votre expérience dans ce domaine. Merci | |
|
| |
abdou ♥ المدير العام ♥
♦ المهنة ♦ : ♠ عدد المساهمات ♠ : 3205 ♠ العمر ♠ : 32 ♠ الولاية ♠ : stade 20 aout - belcort ♠ نقاط النشاط ♠ : 22414 ♠ السٌّمعَة ♠ : 47 ♣ التوقيت ♣ :
| موضوع: رد: نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. 2009-10-24, 19:43 | |
| أخي أرجو أن يكون هناك تفهما من طرف الأساتذة الذين أثرهم في المنتدى قليل جدااا إن شاء الله تنجح فكرتك و نستفيد من هذه الإذاعة لكن إذا كانت الجودة في المواضيع فأنا أرحب بفكرتك أما إن كانت العكس فأنا أول المعارضين .. على حسب إمكانيات المؤسسة فأتوقع إذا رائعة ( جودة المواضيع ) ....... | |
|
| |
| نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية .. | |
|